قطاع التأمين يحقق 23 مليار جنيه أقساط محصلة خلال 5 أشهر

بلغت جملة الأقساط المحصلة بنشاط تأمينات الممتلكات والمسؤوليات 6.7 مليار جنيه بنهاية مايو الماضي مقابل 5.1 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي

قطاع التأمين يحقق 23 مليار جنيه أقساط محصلة خلال 5 أشهر
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

5:41 م, الأحد, 28 يوليو 19

حققت شركات التأمين سواء العالمة بنظام التأمين التجاري أو التكافلي 23.1 مليار جنيه أقساط محصلة خلال 5 أشهر فقط بين يناير وحتى مايو الماضي، مقابل 17 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، بمعدل نمو 35.9% .

وبلغت جملة الأقساط المحصلة بنشاط تأمينات الممتلكات والمسؤوليات 6.7 مليار جنيه بنهاية مايو الماضي مقابل 5.1 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي بنمو نسبته 29.7% ، فيما بلغت جملة الأقساط المحصلة بنشاط تأمينات الحياة خلال فترة الخمسة شهور الأولى من عام 2019 حوالى 16.5 مليار جنيه مقارنة بـ 11.9 مليار جنيه خلال نفس فترة المقارنة بمعدل نمو 38.5%.

معدل نمو أقساط الشركات فى شهر مايو بلغت 47%

ووفقا لتقرير مايو الصادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية اليوم بلغت جملة الأقساط المحصلة بشركات التأمين خلال شهر مايو فقط 4.9 مليار جنيه مقابل 3.4 مليار جنيه خلال نفس الشهر من العام الماضي، بمعدل نمو 47% ، وبلغت جملة الأقساط المحصلة بنشاط تأمينات الممتلكات والمسئوليات فى شهر مايو الماضي فقط 1.6 مليار جنيه مقارنة بـ 954 مليون جنيه خلال نفس الشهر من العام الماضى بمعدل نمو 68.4% ، فيما حققت شركات تأمينات الحياة 3.4 مليار جنيه أقساط محصلة خلال شهر مايو الماضى مقابل 2.4 مليار جنيه بمعدل نمو 38.6%.

ما هو تعريف قسط التأمين ؟

وقسط التأمين هو المبلغ من المال الذي يجب على الفرد أو الشركة دفعه مقابل بوليصة (وثيقة) تأمينية، وتعتبر أقساط التأمين إيرادات من قبل شرکة التأمين بمجرد حصولھا علیھا، کما تمثل التزاما عليها بسداد التعويض للعميل فى حالة وقوع الخطر المؤمن عليه وفقا لشروط العقد والوثيقة، والذى يحدد التغطياتو الاستثناءات.

أنواع التأمين على الممتلكات ؟

والتأمين على الممتلكات يشمل العديد من التغطيات على ممتلكات العميل مثل الحريق والهندسى والبحرى بنوعيه بضائع وأجسام السفن والنقل الداخلى وتأمينات السيارات وكذلك الحوادث الشخصية ومنها خيانة الأمانة ونقل النقدية فضلا عن تأمينات البترول والطاقة والطيران وأيضا التأمين الطبى.

التأمين على الحياة وأنواعه ؟

والتأمين على الحياة هو عقد تأمين يبرم بين صاحب بوليصة التأمين وشركة تأمين والتأمين على الحياة على أن تقوم حيث تقوم شركة التأمين بدفع مبلغا معينا من محدد من المال في حالة وفاة صاحب البوليصة إلى ورثته أو المستفيدون الذين اختارهم المؤمن عليه، ويلتزم صاحب البوليصة نظير ذلك بتأدية قسط التأمين سواء دفعة واحدة أو أقساط سنوية أو شهرية .

وهناك نوعين من التأمين وهما تأمينعلى الحياة فقط ، وهذا النوع يتضمن العقد أن تقوم شركة التأمين بموجبه بدفع مبلغ معين من المال إلى الورثة أو المستفيدين المسجلين في العقد في حالة وفاة صاحب البوليصة خلال فترة سريان العقد .

والنوع الثانى هو وثيقة أوعقد يشمل التأمين على الحياة والادخار ويتم بمقتضى هذا العقد تقوم شركة التأمين بدفع المبلغ المتعاقد عليه إلى الورثة أو المستفيدين في حالة وفاة صاحب البوليصة ، أو تدفع لصاحب البوليصة مبلغا آخر متعاقد عليه في حالة وصوله سن 65 سنة مثلا ، يكون بالنسبة له جزءا من معاش.