«قطاع الأعمال»: مناخ الاستثمار جاذب للمصريين بالخارج بفرص مميزة بشتى المجالات

فى ظل الحوافز والمزايا التي أقرها المجلس الأعلى للاستثمار مؤخرًا

«قطاع الأعمال»: مناخ الاستثمار جاذب للمصريين بالخارج بفرص مميزة بشتى المجالات
إبراهيم الهادي عيسى

إبراهيم الهادي عيسى

9:07 م, الجمعة, 13 أكتوبر 23

أكد الدكتور محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، على أن المناخ الاستثماري في مصر جاذب للاستثمار، بفرص متميزة في مختلف المجالات، لا سيما فى ظل الحوافز والمزايا التي أقرها المجلس الأعلى للاستثمار مؤخرًا، مشيرًا إلى أن وزارته يتبعها 6 شركات قابضة تعمل في قطاعات صناعية متعددة وأنشطة متنوعة، منها صناعة الأدوية والتعدين والصناعات الكيماوية والمعدنية والأسمدة والسياحة والفنادق والقطن والغزل والنسيج والتشييد والتعمير.

جاء ذلك خلال عقد السفيرة سها جندي، لقاء مع المستثمرين المصريين بالخارج، عبر “فيديوكونفرانس” دعت إليه الدكتور محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، متحدثًا رئيسًا، للحديث عن فرص الاستثمار التي تطرحها الحكومة، في إطار سلسلة الاجتماعات التي تعقدها الهجرة للمستثمرين المصريين في الخارج، للتعريف بفرص الاستثمار في مصر، واستعراض الناجح منها.

وأكد عصمت على ترحيبه بمختلف أنواع الشراكات مع القطاع الخاص، لا سيما عندما يكون المستثمر من أبناء الدولة المقيمين في الخارج وإتاحة العديد من الفرص الاستثمارية في إطار تطبيق وثيقة سياسة ملكية الدولة.

وبيّن أهمية مشاركة المصريين بالخارج في خطة تخارج الحكومة من بعض القطاعات لصالح القطاع الخاص، موضحًا أن مصر تفتح الباب لأبنائها للمشاركة في خطط التنمية المستدامة.

وطرح إمكانية مشاركة المستثمرين في مشروعات التطوير العقاري التي تنفذها الشركة القابضة للتشييد، وإمكانية الاستفادة من خبرات المصريين بالخارج، خاصة في قطاع الصناعة، لتطوير مختلف المشروعات الصناعية التابعة، مثل البورسيلين والسيليكا والمواسير والزجاج وشركات الأدوية والنحاس والألومنيوم والكوارتز، إضافة إلى المشروعات بالشراكة مع وزارة البترول.

وأضاف أن كل أشكال التعاون مطروحة، وأن السوق المصرية قادرة على التوسع واستيعاب المزيد من الأفكار في ظل وجود خريطة استثمارية تشمل المشروعات وأماكن وجودها والتكلفة الاستثمارية وغيرها من المعلومات التي يحتاجها المستثمر.

وأوضحت وزيرة الهجرة أن مصر تعنى بالمشروعات الصحية، وهناك فرص للاستثمار مع التوسع في خدمات التأمين الصحي الشامل، وأضاف وزير قطاع الأعمال أن السوق المصرية منفتحة على الفرص الاستثمارية.

وكشف هاني الصيرفي، رجل الأعمال المصري بالسويد، عن تطلعه للاستثمار في القطاع السياحي، ومجالات صناعة وتوريد الأخشاب، وإمكانية تطوير الشركة التجارية لتقوم بالتصنيع.

واستعرض وزير قطاع الأعمال عددًا من الفرص الاستثمارية في الأراضي الجاهزة لبناء فنادق، أو الفنادق المتاحة للتطوير في مختلف المناطق، ورحب بإمداد المستثمرين من المصريين بالخارج بالمزيد من فرص الاستثمار الواعدة في مصر.

وأوضح وزير قطاع الأعمال أن هناك فرصًا لإنتاج الورق في ظل حاجة السوق، بصناعة تتجاوز استثماراتها 100 مليون دولار، مع الحاجة للاستيراد بما تصل قيمته لـ1.8 مليار دولار، وكذلك شركة كيما التي تضمن فرص استثمار متميزة في ظل الحاجة للأسمدة، باعتبار مصر بلد زراعي، وكذلك خطوط التصدير إلى الخارج.

وتحدث وزير قطاع الأعمال عن مصنع سماد طلخا وفرص الاستثمار فيه، مع قدرته على إنتاج نحو 700 ألف طن من الأمونيا الخضراء واليوريا، باستثمارات تتخطى 250 مليون دولار، مؤكدًا على استعداد الحكومة للمشاركة مع القطاع الخاص أو التخارج لصالحه.

وأوضح أن مصر تملك نحو 20 مليون طن احتياطي مؤكد من معدن “الكاولين” يمكن تعظيم إنتاجه، وهو ما يعظم الأرباح من 20 دولار للطن إلى 600 دولار، ما يمكن الاستثمار فيه، وكذلك التلك والحديد والصلب والقصدير والمنتجات البترولية وغيرها، والذي يتضمن استثمارات تبلغ مئات المليارات بالعملة الصعبة.

وثمّنت السفيرة سها جندي مشاركة الدكتور محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام في اللقاء، وحرصه على تقديم كافة المعلومات للمستثمرين المصريين بالخارج، كما رحب الأخير بتقديم الاستشارات المتعلقة بالشركات المطروحة للتخارج، مؤكدًا أن هناك الكثير من الفرص الثمينة للاستثمار في مصر، مع حرص وزارات ومؤسسات الدولة المصرية على التعاون لدعم جهود الاستثمار.