قطاع الأعمال: مديونات الوزارة تتعدى 38 مليار جنيه

لفت توفيق إلى أن هناك 48 شركة خاسرة، مشيرا إلى أن 26 شركة من الـ48 متسببة في 90% من الخسائر.

قطاع الأعمال: مديونات الوزارة تتعدى 38 مليار جنيه
محمود محسن

محمود محسن

11:12 م, الثلاثاء, 12 مارس 19


قال الدكتور هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام أن مديونات الوزارة تتعدى الـ38 مليار جنيه.

جاء ذلك خلال استضافة جمعية رجال الأعمال المصريين برئاسة المهندس علي عيسي اليوم الثلاثاء الدكتور هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، وذلك لبحث التعاون المشترك بين القطاع الخاص وقطاع الأعمال العام.

وأوضح توفيق أن مديونات الوزارة لكل من وزارة البترول والثروة المعدنية فضلا عن وزارة الكهرباء بالإضافة إلى بنك الاستثمار القومي وغيرهم من المؤسسات.

ولفت توفيق إلى أن هناك 48 شركة خاسرة، مشيرا إلى أن 26 شركة من الـ48 متسببة في 90% من الخسائر.

وأشار توفيق إلى أن تم وضع خطط لـ25 شركة من الـ26 وأن تلك الخطط ستستغرق من سنة إلى 3 سنوات، حيث ستساعد هذه الخطط على تحقيق أرباح.

وبالنسبة للشركة المتبقية، أوضح توفيق أن لا أمل في هذه الشركة لتحقيق أرباح وتم اتخاذ قرار بغلقها وهي القومية للأسمنت.

وأضاف توفيق أن الوزارة تسعى لاستغلال الأصول الغير مستغلة في عملية التطوير علاوة على سداد المديونات.

وأوضح وزير قطاع الأعمال أن غالبية الأصول الغير مستغلة تتمثل في الأراضي.

وكشف الدكتور هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام مؤخرا عن أن وزارته وضعت خطة لدمج وإعادة هيكلة 3 شركات تابعة للقطاع، وهى الشركة القابضة للنقل البرى والبحرى والنصر للاستيراد والتصدير وشركة مصر للتجارة الخارجية لتقديم الخدمات اللوجيستية للمصدرين المصريين بأفريقيا خلال الفترة المقبلة.

وأشار توفيق إلى أن استراتيجبة عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة تتضمن التوسع فى إنشاء المراكز اللوجيستية والمخازن اللازمة لتيسير حركة التجارة خاصة بدول شرق أفريقيا، بالإضافة إلى دراسة آليات تسيير خط برى للربط بدول جنوب أوروبا خلال الفترة المقبلة.

ومن جانبه، قال المهندس علي عيسي رئيس جمعية رجال الأعمال، إن القطاع الخاص عليه دوراً كبيراً فى المساهمة فى تحقيق أهداف وخطط الدولة، بالإضافة إلى تطوير الشركات التابعة لقطاع الأعمال واستراتيجية الوزارة خلال الفترة المقبلة.

محمود محسن

محمود محسن

11:12 م, الثلاثاء, 12 مارس 19