قطاع الأعمال تعرض 28 ألف فدان فى توشكى للشراكة مع الصندوق السيادى

قطاع الأعمال تسعى لتقديم عرض للمستثمر والصندوق السيادى للحصول على أصل يعمل ويحقق ربحية

قطاع الأعمال تعرض 28 ألف فدان فى توشكى للشراكة مع الصندوق السيادى
أحمد عاشور

أحمد عاشور

9:21 ص, الأحد, 17 نوفمبر 19

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن لدى وزارته لعديد من الفرص التى يمكن المشاركة بها فى صندوق مصر السيادى «ثراء»، من بينها 28 ألف فدان بمنطقة توشكي، بالإضافة لفنادق تعمل وتحقق عوائد، وأخرى بحاجة للتطوير.

وأوضح لـ«المال»، أن الوزارة تعتزم الدخول بحصة عينية، تعادل قيمة أصول عقارية أو أراض لتأسيس شركة أو صندوق فرعي، بمساهمة مستثمرين والصندوق السيادي، على أن يقوم الأخير والمستثمر بتوفير السيولة اللازمة لتطوير الأصل أو إدارته، مقابل حصة من الكيان الجديد الذى سيمتلك الأصل.

وأكد أن لدى وزارته العديد من الفرص المقترحة، من بينها فنادق ومشروعات أدوية وأخرى للإنتاج الحيوانى والداجني.

وتابع: مصر تفتقد لمشروعات اللحوم والألبان ذات الحجم الكبير، موضحاً أن %80 من حصيلة الألبان يتم تجميعها من خلال أفراد يمتلكون ما بين بقرة إلى خمس بقرات، لافتاً إلى أن الوزارة يمكنها استغلال أراض توشكى فى تربية ما بين 10 إلى 20 ألف رأس ماشية.

وذكر أن قطاع الأعمال تسعى لتقديم عرض للمستثمر والصندوق السيادى للحصول على أصل يعمل ويحقق ربحية، إلى جانب المشاركة فى قطعة أرض أو فندق، منها أرض سافوى بالأقصر، أو فندق شبرد حال عدم ترسيته على أياً من الشركتين المتنافسين على إدارته وتطويره.

كان  الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء قد شهد الأسبوع الماضي، مراسم توقيع اتفاقيتى تعاون استثمارى بين صندوق مصر السيادى «ثراء» وزارة قطاع الأعمال العام فى الاتفاقية الأولى، ومع بنك الاستثمار القومى فى الاتفاقية الثانية.

تأتى الاتفاقيتان فى إطار حرص الدولة على تعظيم الاستفادة من أصولها، والعمل على ضخ استثمارات من القطاع الخاص من خلال صندوق مصر السيادى لتطويرها وتشغيلها وزيادة العائد منها، وفقاً لبيان مجلس الوزراء الأسبوع الماضى.