قصر دعم تكافل وكرامة علي طفلين وتفعيل شروط جديدة الشهر المقبل

جاي بحث طبيعة التعامل مع الأسر المستفيدة حاليا وتضم أكثر من طفلين

قصر دعم تكافل وكرامة علي طفلين وتفعيل شروط جديدة الشهر المقبل
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

6:33 م, الأربعاء, 7 أغسطس 19

كشفت الدكتورة نفين القباج نائب ، ان الوزارة ستفعل قرار مجلس الورزاء بقصر الدعم علي طفلين في منظومة الدعم النقدي « تكافل وكرامة » بداية من سبتمير المقبل، لاسيما مع بدأ ادراج 130 الف اسرة جديدة فى سبتمبر وحتي نهاية يونيو 2020، ولفتت الي أن الوزارة وبالتعاون مع الاخري تدرس فى الوقت الحالي وضع الاسر التي تم دخولها البرنامج بعدد 3 اطفال، ومدي القدرة علي خروج احدهم مساواة بالاسر الجديدة.

بحث التعامل مع الأسر المستفيدة بـ 3 أطفال

وتابعت قائلة:« المساواة تحتم خروج طفل من 3 حاليا خاصة ولو كان أعمارهم صغيرة ولم تقترب من الـ18 عاما، لكن السؤال المطروح حالياً علي طاولة المناقشات هل سيتم اختيار اكبرهم او اصغرهم، الامر لم يحسم فيما يتعلق بهذه الاسر لكن الدعم لللاسر الجديدة سيقتصر علي طفلين».

وكان رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أعلن نهاية العام الماضي أن خدمات الدعم النقدي ستقتصر على طفلين فقط وليس على ثلاثة أطفال للأسرة بداية من شهر يناير 2019،

وخروج الاطفال من مظلة الدعم فى الوقت الحالي يتم بعد اتمام 18 عاما، وتستثني وزارة التضامن بعض الحالات التي اكملت الـ18 عاما، لكن مازالت امامها شهور قليلة فى نهاية المرحلة الدراسية، فى اطار التخفيف عن الاسر لحين نهاية الترم.

دعم تكافل وكرامة بداية سبتمبر

وأضافت نائب وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الوزارة ستبدأ ايضا تفعيل مشروطية الحصول علي الدعم النقدي

بداية من سبتمبر المقبل بالتوازي مع بداية العام الدراسي الجديد2019ـ 2020.

والمشروطية القائم عيلها برنامج الدعم النقدي، تتضمن حضور أبناء الأسرة المدرجة فى برنامج الدعم 80% من فترة الدراسة، وتردد الأم علي الوحدة الصحية وتلقيها العلاج المحددة بداية من فترة الحمل وحتي 6 سنوات.

شروط الصرف تستلزم حضور الأبناء للمدارس

وأوضحت القباج، أنه حال عدم التزام تلك الاسر بحضور ابنائهم للمدارس طالما يتوافر مدارس فى القرية أو المدينة سيطبق عليهم اجراءات قانونية، تتمثل في خصم 30% من قيمة الدعم فى المرحلة.

ونفس القيمة إذ ثبت عدم الحضور فى الشهر التالي، و30% فى نهاية الشهر الثالث، علي أن يتم وقفه نهائيا حال التأكد من عدم تنفيذ المشروطية خلال 3 شهور متتالية.

وأشارت نائب الوزيرة، في تصريحات لعدد محدود من الصحفيين، إلي أن الوزارة لن تتخد تلك الاجراءات إلا فى حالة تعمد الاسر المدرجة عدم التزامها لبنود مشروطية الدعم.

موضحة إذ اتضح عدم تنفيذها بسبب ظروف خارجة عن إرادة الافراد مثل عدم توافر مدرسة او وحدة صحية فى القري، فان الوزارة ستعمل علي حل تلك المشكلة مع استمرارية صرف الدعم بدون خصم.

وتكافل هو برنامج دعم نقدي مشروط للأسر التي لديها أطفال من سن الحمل حتى 18 عاما على أن تكون الأسر مستحقة طبقا لقياسات الفقر، وتبلغ قيمة الدعم 325 جنيها شهريا لرب الأسرة، و80 جنيها لطفل المرحلة الابتدائية، و100 للإعدادية و140 للمرحلة الثانوية.

وكرامة برنامج دعم نقدي يقدم 450 جنيها للمسنين الذين يبلغون 65 سنة فأكثر والأشخاص ذوى الإعاقة غير القادرين على العمل، والأيتام على أن يكون الأفراد مستحقين طبقا لقياسات الفقر.