قريبا.. متجر بلاي بخاصية «التذكير بالتطبيقات» من خلال الإشعارات

الميزة قيد التطوير

قريبا.. متجر بلاي بخاصية «التذكير بالتطبيقات» من خلال الإشعارات
نيفين نبيل

نيفين نبيل

1:47 م, الأربعاء, 5 يونيو 24

يعمل متجر “جوجل بلاي” كمركز رئيسي وأساسي لاكتشاف التطبيقات وتثبيتها على أجهزة أندرويد، و على الرغم من وجود متاجر تطبيقات بديلة، فإن الغالبية العظمى من المستخدمين يعتمدون على متجر Play لتلبية احتياجات تطبيقاتهم.

ومع سهولة التنزيل بنقرة واحدة وإمكانيات تعدد المهام على أندرويد، من المعتاد لكثير من المستخدمين تنزيل تطبيق ونسيان تشغيله واستخدامه فعليًا. وإدراكًا من الشركة لهذا السيناريو الشائع، تختبر جوجل حاليًا ميزة جديدة داخل متجر Play: “فتح تذكيرات التطبيقات”.

عثر المطورون على هذه الميزة أثناء عملية تفكيك APK، لكنها لا تزال قيد التطوير. يتضمن تحليل التعليمات البرمجية داخل التطبيق لتحديد الميزات القادمة المحتملة. يمكن أن تكشف عمليات التفكيك عن الميزات القادمة، لكن من الممكن ألا تصل إلى الإصدار النهائي أو يتم تأجيلها في إصدار مستقبلي.

تهدف ميزة “Open App Reminders” إلى معالجة مشكلة التنزيلات المنسية. إذا قام المستخدم بتنزيل تطبيق لكنه لم يفتحه خلال إطار زمني محدد مسبقًا (من المحتمل أن يكون 24 ساعة بناءً على النتائج الحالية)، فسيرسل متجر Play إشعارًا تذكيريًا لطيفًا. يتيح الإشعار للمستخدمين معرفة أن تنزيل تطبيقهم قد اكتمل وجاهز للاستخدام.

توفر الميزة مستوى من المرونة عن طريق إرسال تذكير ثانٍ إذا تم رفض الإشعار الأولي دون فتح التطبيق. ومع ذلك، يقترح الرمز أنه سيتم إرسال تذكيرين كحد أقصى لكل تطبيق. يضمن هذا الأسلوب عدم تعرض المستخدمين لوابل من الإشعارات مع الاستمرار في تقديم دفعة مفيدة نحو استكشاف تطبيقاتهم التي تم تنزيلها.

من الفوائد المحتملة للميزة الجديدة هو أنها تلبي احتياجات المستخدمين الذين يقومون بتنزيل التطبيقات بشكل استراتيجي خلال اللحظات المناسبة، مثل الاتصال بشبكة Wi-Fi. في هذه الحالات، قد تتم عملية التنزيل في الخلفية، وقد لا يكون المستخدم على علم فورًا بإكتمالها. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون هذه الميزة مفيدة بشكل خاص للمستخدمين الذين، يقومون بتنزيل التطبيقات لغرض محدد في الاعتبار ولكنهم ينشغلون بمهام أخرى، مما يؤدي إلى نسيان التطبيق الجديد وعدم استخدامه. يمكن أن يكون التذكير في الوقت المناسب بمثابة مطالبة مفيدة لإعادة النظر في الغرض المقصود من التطبيق الذي تم تنزيله.