«قرة إنرجى» تفوز بعقدين جديدين لتوريد تكنولوجيا ومهمات غاز السيارات

أحدهما مع كارجاس

«قرة إنرجى» تفوز بعقدين جديدين لتوريد تكنولوجيا ومهمات غاز السيارات
نسمة بيومي

نسمة بيومي

11:16 ص, الأربعاء, 5 أغسطس 20

فازت شركة «قرة إنرجى» بعقدين لتوريد مهمات وتكنولوجيات الغاز الطبيعى لصالح محطتين لتموين السيارات ،أحداهما تابعة لشركة كارجاس، بقيمة استثمارية للعقدين فى حدود مليون دولار ،وفقا لتصريحات المهندس محمد مدحت، مدير قطاع الطاقة فى الشركة، لـ«المال».

كانت «المال» انفردت بخبر فى فبراير الماضى يؤكد تنافس شركة «قرة إنرجى»، العاملة فى حلول وتوريدات الطاقة ، على عقود توريد معدات وتقنيات الغاز المضغوط لصالح 12 محطة لتموين السيارات ضمن حزمة مناقصات بدأت شركتا «كارجاس» و»غازتك» طرحها فى سبتمبر الماضى ،بقيمة إستثمارية إجمالية تبلغ 10 ملايين دولار.

وقال مدحت لجريدة المال أنه تم التوقيع النهائى مع شركة كارجاس ،ومن المخطط ان يتم البدء فى إختبار وتوريد المعدات والمهمات نهاية شهر أغسطس الجارى أو مطلع سبتمبر المقبل .

ويتمثل دور «قرة إنرجى» فى مشروعات المحطات فى توريد آلات ومعدات وتكنولوجيات الغاز المضغوط الجاهزة للتركيب والتشغيل الفورى لها.

وتعمل «قرة إنرجى» فى نشاط حلول الطاقة والمقاولات والتوريدات، وتأسست عام 1997 برأسمال 483 مليون جنيه كشركة مساهمة مصرية.

جار البت فى 5 محطات أخرى تتنافس عليها الشركة مع «توتال» و«عربية غاز»

وعلى صعيد متصل أضاف المهندس محمد مدحت لـ«المال» أن الفترة الراهنة تشهد البت فى نحو 5 محطات اخرى تتنافس عليها الشركة فى نفس النشاط مع شركتى «توتال» و«عربية غاز» .

يشار الى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه بتنفيذ خطة طموحة للتوسع فى استخدام الغاز الطبيعى كوقود للسيارات ، والإسراع فى إنشاء مراكز جديدة لتموين وتحويل السيارات للعمل بالغاز لمواكبة الزيادة المستهدفة فى أعدادها ،فضلا عن تقديم تيسيرات للمواطنين ومحفزات جديدة تشجعهم على التحويل.

جدير بالذكر أن العام المالى الماضى شهد تحويل 42 ألف سيارة للعمل بالوقود المزدوج ( غاز / بنزين) بزيادة %25 عن العام المالى السابق .

ولفت مدحت إلى أن الشركة تنفذ تلك النوعية من المشروعات فى ضوء خطة الدولة للتوسع فى استخدام الغاز الطبيعى كوقود بديل السيارات .

ووفقا لتصريحات حديثة لوزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا فإن اجمالى أعداد السيارات التى تم تحويلها منذ بدء النشاط إلى الآن يبلغ نحو 320 الف سيارة.

واشار الوزير إلى إنه تم إنشاء 19محطة جديدة لتموين السيارات بالغاز فى محافظات قنا وأسيوط والمنيا والبحر الأحمر وبنى سويف والقليوبية والشرقية وبورسعيد والجيزة والقاهرة ليرتفع إجمالى عدد المحطات إلى 206 محطات فى 23 محافظة وإضافة إلى تشغيل 3 مراكز تحويل جديدة ليصل إجمالى عددها إلى 74 مركز تحويل على مستوى الجمهورية.

وأكد المهندس محمد مدحت أن شركته تستهدف التوسع فى خدمات الغاز، خصوصا لسيارات النقل الجماعى،فى ضوء توسع الحكومة فى هذا الشأن.

وقال وزير البترول منذ أيام أن التوسع فى إستخدام الغاز الطبيعى كوقود للسيارات سيكون له مردود ايجابى ملموس على الدولة والمواطن ، مشيراً إلى أن المواطن سيستفيد من فارق التكلفة بين الغاز وأنواع الوقود الأخرى كالبنزين والسولار وكذلك الاستفادة من مزايا الغاز كوقود عالى الجودة والنظافة.

وأضاف أن هذا التوجه سيسهم فى ترشيد استهلاك البنزين والسولار وتقليص استيرادهما توفيراً للنقد الاجنبى إلى جانب تحقيق الاستفادة المثلى اقتصادياً من ثروات مصر من الغاز الطبيعى وتعظيم القيمة المضافة منها وكذلك الاسهام بفعالية فى الحفاظ على البيئة وتقليل تلوث الهواء من خلال استخدام الغاز الطبيعى كوقود نظيف يعمل على تقليل الانبعاثات الضارة.

وتستهدف وزارة البترول تحويل 50 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعى خلال العام المالى الحالى وجارى دراسة زيادتها فى ضوء المبادرة الرئاسية للتوسع فى استخدام الغاز الطبيعى فى السيارات كوقود ،كما تتضمن الخطة إنشاء 50 محطة جديدة سنويا لمواكبة النمو المتوقع خلال الفترة المقبلة فى هذا النشاط.

وتخطط الحكومة لتكثيف حملات التوعوية والترويج لتشجيع المواطنين على التحويل ،مع التنسيق بين وزارة البترول والثروة المعدنیة والبنك المركزى وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتوفير التمويل والتسهيلات المالية اللازمة لحائزى السيارات وسدادها بأقساط ميسرة.

وتشارك وزارة البترول فى المبادرة القومية لوضع استراتيجية توطين صناعة السيارات فى مصر وتحقيق الإستفادة القصوى من موارد الدولة وتعظيم العائد على إستثمار محطات تموين السيارات وذلك بالتنسيق مع الوزارات المعنية بوضع خطة تنفيذية لتحويل السيارات الأجرة والملاكى التى تعمل بالبنزين للعمل بالوقود المزدوج (غاز / بنزين ) وكذلك المركبات التى مر على تصنيعها 20 عام التى سيتم إحلالها بأخرى جديدة تعمل بالوقود المزدوج فى محافظات (القاهرة – الجيزة – الإسكندرية – بورسعيد – البحر الأحمر – الفيوم – السويس) .

وسيتم تنفيذ تلك الخطة اعتماداً على الطاقة الفائضة بالمحطات القائمة فى هذه المحافظات كمرحلة أولى بالإضافة للتوسع فى الانتشار الجغرافى لإنشاء محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعى لمواجهة الطلب المتوقع تيسيراً على المواطنين.