«قرة إنرجى» تتعاقد مع شركة أمريكية لتوريد معدات مشروع العامرية للتكرير

بالتعاون مع «صان مصر» لاستغلال غازات الشعلة

«قرة إنرجى» تتعاقد مع شركة أمريكية لتوريد معدات مشروع العامرية للتكرير
نسمة بيومي

نسمة بيومي

9:27 ص, الأربعاء, 19 مايو 21

تعاقدت شركة «قرة إنرجى» مع أخرى أمريكية لتوريد المعدات والمنظومة التكنولوجية الخاصة بمشروع محطة استغلال غازات الشعلة، الذى يتم تنفيذه لصالح «العامرية» لتكرير البترول، وذلك بالتعاون مع شركة صان مصر، وفقًا لتصريحات المهندس محمد مدحت، رئيس قطاع حلول الطاقة بـ«قرة إنرجى».

ويبلغ حجم أعمال «قرة إنرجى» فى هذا المشروع نحو 10 ملايين دولار، ويتضمن إنشاء محطة لاستغلال غازات الشعلة بدلًا من حرقها لصالح «العامرية» لتكرير البترول.

مدحت: أنهينا 80% من التصميمات

وقال محمد مدحت لـ«المال» إن الفترة الماضية، منذ فوز «قرة إنرجى» بالمشروع، شهدت إعداد التصميمات الهندسية مع شركتى صان مصر والعامرية، وتم إنهاؤها بنسبة %80.

يشار إلى أن الطاقة الإنتاجية للمشروع الجديد تقدر بحوالى 100 ألف برميل من البوتاجاز، و3500 برميل من المتكثفات سنويًا، إضافة إلى 1400 مليون قدم مكعب سنويًا من الهيدروجين لاستخدامه كوقود بديل للغاز الطبيعى فى الأفران.

وأضاف «مدحت» أنه سيتم الأيام المقبلة بدء العمل الفعلى فى المشروع على أرض الواقع، بعد الانتهاء من التصميمات والدراسات بشكل نهائى.

وتعمل «قرة إنرجى» فى حلول الطاقة والمقاولات والتوريدات، وتأسست عام 1997 كشركة مساهمة مصرية.

ولفت «مدحت» إلى أنه تم التعاقد مع المورد الأساسى للمنظومة والمعدات، وهى شركة أمريكية متخصصة فى هذة النوعية من المشروعات، مضيفًا أن المشروع يعد الأول من نوعه فى مصر لاستغلال غازات الشعلة فى معامل تكرير البترول.

وقال إن هناك شركات أخرى نفذت فكرة ضغط الغاز واستغلاله لأغراض التسخين فقط، لكن المشروع الجديد المرتقب تنفيذه سيتم من خلاله فصل الهيدروجين عن الغاز الطبيعى، واستخدامه فى أغراض التسخين وفصل البوتاجاز وضخه فى الشبكة القومية، وفى النهاية استغلال الغاز الطبيعى المنقى فى شركة العامرية للتكرير كمصدر للطاقة لتنفيذ العمليات.

محمد مدحت لـ«المال»: 11 شهرًا فترة التنفيذ

وعن التوقيت المخطط للانتهاء من المشروع، أكد مدحت أن العمل يتم وفقًا لجدول زمنى محدد، ومن المرتقب الانتهاء منه بالكامل خلال 11 شهرًا.

جدير بالذكر أن «قرة إنرجي» العاملة بمجال حلول الطاقة والتوريدات والمقاولات أعلنت العام الماضى، تنفيذ أول مشروع من نوعه بالتعاون مع شركة تنمية للبترول لصالح شركة عش الملاحة لإنتاج البترول للاستفادة من غاز الشعلة لتوليد الطاقة بنظامBOO، بتكلفة 62 مليون جنيه ممولة من البنك الأهلي، وبمساهمة البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية بنسبة %15.

وتم تنفيذ المشروع بالتعاون مع «عش الملاحة»، إحدى الشركات التابعة لشركة جنوب الوادى القابضة المملوكة لوزارة البترول.

ويقوم المشروع على الامتناع عن حرق غاز الشعلة الناتج من معامل التكرير، ويقدر بحوالى 0.5 مليون قدم مكعب يوميًا، والاستفادة منه فى توليد وإنتاج طاقة كهربائية من خلال وحدة توليد بقدرة 2 ميجاوات، واستخلاص الغاز السائل الذى يقدر بحوالى 60 برميلًا يوميًا، بإجمالى عائد اقتصادى متوقع 2.2 مليون دولار سنويًا.