قراصنة روس ينفذون أكبر عملية سرقة بيانات في التاريخ

بي بي سي

هاجم مجموعة من القراصنة الإلكترونيين الروس، يطلق عليهم "سايبر فور"، أكثر من 500 مليون حساب بريد إلكتروني، ليستولوا على 1.2 مليار اسم مستخدم وكلمة سر، بحسب شركة هولد سيكيوريتي الأمريكية المتخصصة في الكشف عن القرصنة الإلكترونية

قراصنة روس ينفذون أكبر عملية سرقة بيانات في التاريخ
جريدة المال

المال - خاص

2:08 م, الأربعاء, 6 أغسطس 14

بي بي سي
هاجم مجموعة من القراصنة الإلكترونيين الروس، يطلق عليهم “سايبر فور”، أكثر من 500 مليون حساب بريد إلكتروني، ليستولوا على 1.2 مليار اسم مستخدم وكلمة سر، بحسب شركة هولد سيكيوريتي الأمريكية المتخصصة في الكشف عن القرصنة الإلكترونية.

ووصفت الشركة عملية الهجوم بأنها “أكبر عملية سرقة بيانات عرفت حتى الآن”.

كما قالت إن البيانات التي سرقت أخذت من أكثر من 420 ألف موقع إلكتروني، وتشمل “شركات كل الصناعات تقريباً على مستوى العالم”، لكنها لم تدل بتفاصيل عن الشركات التي تأثرت بالهجوم.

وقالت هولد سيكيوريتي في تقريرها إن الهجوم “لم يستهدف الشركات الكبيرة، بل استهدف كل موقع زاره الضحايا”.

كما ورد في التقرير إن “مئات الآلاف من المواقع تأثرت بالهجوم. وتتضمن قائمة المتضررين شركات رائدة في كل الصناعات تقريبا على مستوى العالم، بالإضافة إلى العديد من المواقع الصغيرة والشخصية”.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أول من نشر تحقيق عن تبعات عملية القرصنة. وقالت إن “خبير أمن إلكتروني غير تابع لشركة هولد سيكيوريتي حلل قاعدة البيانات المسروقة وقال إنها حقيقية”.

كما ورد في التحقيق الذي نشرته الصحيفة إن خبير آخر في الجريمة الإلكترونية “راجع البيانات لكن لم يسمح له بالحديث عنها علانية. وقال إن شركات كبرى على علم بأن بياناتهم كانت ضمن البيانات المسروقة.”

وأضافت الصحيفة أن الشركة “لن تعلن عن الضحايا،بموجب اتفاقيات عدم الإفشاء والإعلان عن مواقع الشركات التي تضررت، والتي قد لا تزال معرضة للخطر”.

 

جريدة المال

المال - خاص

2:08 م, الأربعاء, 6 أغسطس 14