قرار محافظة القاهرة بتصوير الأعمال الفنية في الشوارع مقابل 100 ألف جنيه يثير غضب المبدعين

بشأن تحديد ساعة تصوير العمل الفني في الشوارع بمبلغ 1500 جنيه في الساعة و100 ألف جنيه في اليوم

قرار محافظة القاهرة بتصوير الأعمال الفنية في الشوارع مقابل 100 ألف جنيه يثير غضب المبدعين
أحمد حمدي

أحمد حمدي

12:00 ص, السبت, 21 أغسطس 21

أصدرت خلال الساعات الماضية محافظة القاهرة قرارًا مهمًا ، بشأن تحديد ساعة تصوير العمل الفني في الشوارع بمبلغ 1500 جنيه في الساعة و100 الف جنيه في اليوم .

واثار ذلك القرار غضب الكثير من المبدعين من المنتجين والفنانين ، حيث يرون انه سيؤثر سلبا على الحركة الفنية بمصر خلال الفترة المقبلة .

نرصد في هذا التقرير آراء بعض المنتجين والنقاد في ضوء هذا القرار الهام، وتأثيره على عجلة الإنتاج الفني في مصر .

مها متبولي: سيخدم الدولة.. فمثلما يدفع المنتجون ملايين للنجوم يستطيعون دفع هذه الضريبة

قالت الناقدة مها متبولي إن هذا القرار لن يؤثر على عجلة الانتاج الفني كما يتصور الكثيرين سلبا، لان المنتجين قادرون على الانفاق على الجرافيك والصورة والاعمال الفنية ويعطون اجورا مرتفعة للنجوم تقدر بملايين الجنيهات، اضافة الى انهم يدفعون اموالا كثيرة في ايجارات للفلل والشقق التي يقومون بالتصوير فيها لكثير من المسلسلات التليفيزنية، لدرجة ان مديري الانتاج أصبحوا يمتلكون مطاعم كبيرة من وراء الاعمال الفنية بسبب الاموال والعمولات التي يتقاضونها بعد عرض اي مسلسل لشركات الانتاج تابع للمتحدة .

واكدت ان الانتاج ينفق على العمل الفني ملايين الجنيهات داخل وخارج مصر ، وقادرين على دفع هذه الضريبة المفروضة من الدولة على اي عمل فني لتنفيذ مشاريع هامة في البلاد خاصة لشوارع محافظة القاهرة ، فمثلما يتم دفع ملايين للنجوم والجرافيك ايضا والفنادق كذلك غير تذاكر السفر ، فليس هناك مشكلة ان يدفعوا اموالا لبلادهم من اجل تطويرها .

مجدي نور : قرار سلبي سيؤثر على العمل الفني خلال الايام المقبلة

وعلق المنتج مجدي نور على هذا القرار فقال : ان هذا القرار سيكون له أثر سلبي جدًا الايام القادمة على جميع الاعمال الدرامية، لان تصوير العمل الفني يكون مثلا داخل شقق والعربيات المخصصة للتصوير تكون موجودة في الشوارع، معنى ذلك اننا سنتكلف الكثير من الاموال نظير وجودها في الشوارع .

ويضيف انه لو كانت ميزانية المسلسل 4 ملايين جنيه تكون ميزانية 4 اسابيع في الشوارع 2 مليون جنيه، معنى ذلك ان إيجار الشارع سيكون اكبر من القيمة الايجارية للمكان الذي سيتم التصوير فيه .

وأكد نور ان هذا القرار سيحدث موجات غضب عارمة خلال الساعات المقبلة داخل الوسط الفني ، وبين المبدعين في الدراما والمنتجين لانه قرار سلبيا وتاثيره سيحدث نتيجة عكسية تماما على العمل الفني.