قرار جمهوري بتعيين الفريق أسامة ربيع رئيسا لقناة السويس خلفا لمهاب مميش

وأصدر الرئيس كذلك قرارا بتعيين المهندس يحيى زكي رئيسا للهيئة الاقتصادية لقناة السويس

قرار جمهوري بتعيين الفريق أسامة ربيع رئيسا لقناة السويس خلفا لمهاب مميش
المال - خاص

المال - خاص

3:54 م, السبت, 17 أغسطس 19

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا، بتعيين الفريق أسامة ربيع، رئيسا لهيئة قناة السويس، خلفا للفريق مهاب مميش، الذي تم تعيينه مستشارا لرئيس الجمهورية للموانئ ومشروعات قناة السويس، كما قرر الرئيس تعيين المهندس يحيى زكي رئيسا للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، خلفا لمميش الذي كان يشغل نفس المنصب.

وشغل الفريق ربيع منصب قائد القوات البحرية، قبل أن ينتقل للعمل نائبا لرئيس هيئة قناة السويس.

يحي زكي رئيسا للهيئة الاقتصادية لقناة السويس

بينما شغل المهندس يحيى زكي منصب رئيس المكتب الاستشاري المصري السعودي دار الهندسة، الذي تولى إعداد المخطط التفصيلي لتنمية منطقة قناة السويس، وكان عضوا بمجلس إدارة الهيئة الاقتصادية للقناة.

وكانت إيرادات هيئة القناة، سجلت معدلا قياسيا في العام المالي المنتهي 2018 /2019 ، بواقع 5.9 مليار دولار أي حوالي نحو 104.2 مليار جنيه.

كما حققت الهيئة للدولة، في تاريخها، حسبما أكد قطاع الهيئات الاقتصادية بوزارة المالية بواقع 72 مليار جنيه، بعد تغطية المصاريف الخاصة بالتشغيل والصيانة وتمويل الاستثمارات والتوسعات.

أسامة ربيع من أخصائي ملاحة إلى قيادة القوات الجوية

وشغل الفريق أسامة ربيع قيادة القوات البحرية سابقا، ومنصب نائب رئيس هيئة قناة السويس منذ عام 2016.

وولد الفريق أسامة ربيع عام 1955، وتخرج فى الكلية البحرية عام 1977، وترقى فى المناصب داخل القوات البحرية.

شغل ربيع بعد تخرجه عددًا من الوظائف الرئيسية أهمها قائد كاسحة ألغام بمجموعة الكاسحات، وأخصائي ملاحة بمجموعة الكاسحات ورئيس العمليات والتدريب بمجموعة الكاسحات.

كما شغل منصب رئيس أركان بمجموعة الكاسحات، ورئيس أركان لواء مكافحة الألغام، وقائد جناح الفنون البحرية بالكلية البحرية.

يحيى زكي مهندس المشروعات الكبرى

أما يحيى زكي الذي تم تعيينه رئيسا للمنطقة الاقتصادية في قناة السويس ، كان يشغل منصب رئيس المكتب الاستشاري دار الهندسة، الذي تولى إعداد المخطط العام لتنمية منطقة قناة السويس الاقتصادية.

وأشرف زكي على العديد من المشاريع القومية الكبرى في مصر، منها إنجاز العديد من الأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة، مثل مشروع لنهر الأخضر وأبراج العاصمة الجديدة.

وكذلك منطقة الأعمال المركزية، ومشروع الحدائق المركزية كابيتال بارك و عضو مجلس إدارة كل من صندوق مصر السيادي ومجلس إدارة الهيئة القومية البريد و الجمعية المصرية البريطانية للأعمال.