قرارات حكومية لدعم صناعة الأسمنت تشمل دعم صادرات القطاع

الاجتماع شهد استعراض التحديات التي تواجه صناعة الأسمنت حاليا، وتم الاتفاق على عدد من المقترحات

قرارات حكومية لدعم صناعة الأسمنت تشمل دعم صادرات القطاع
صفية حمدي

صفية حمدي

4:33 م, الأحد, 21 يوليو 19

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا لبحث التحديات التي تواجه صناعة الأسمنت في مصر، ومقترحات دعم هذه الصناعة الاستراتيجية، وذلك بحضور المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، ومدحت اسطفانوس، رئيس شعبة صناعة الأسمنت، وعدد من المسئولين.

وصرح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، بأن الاجتماع شهد استعراض التحديات التي تواجه صناعة الأسمنت حاليا، وتم الاتفاق على عدد من المقترحات التي تسهم في دعم هذه الصناعة المهمة.

وأوضح سعد أنه سيتم إنشاء برنامج لدعم صادرات الأسمنت، وتشجيع عقد الاتفاقيات الثنائية مع دول أفريقيا، لتصدير الأسمنت إليها، كما أكد مسئولو البنك المركزي خلال الاجتماع أن هناك توجيها لجميع البنوك لدعم شركات ومصانع الأسمنت، بحيث يتم إعادة جدولة مديونيات هذه الشركات والمصانع، في حالة طلب ذلك، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق أيضا على تشجيع اندماج الشركات الصغيرة فى كيانات أكبر، قادرة على المنافسة.

ونشرت المال في السابق مخاطبة شركات الأسمنت العاملة بالسوق المحلية، بجانب المجالس التصديرية باتحاد الصناعات، التواصل مع الجهات الحكومية المختصة لوضع حلول عاجلة وإنقاذ صناعة الأسمنت، التي تشهد أزمة حقيقية في ظل انخفاض المبيعات، وتراجع تنافسية التصدير، وارتفاع الأعباء الإنتاجية بعد زيادة أسعار الطاقة والمازوت.

يشار إلى أن سوق الأسمنت تعاني من تراجعات مستمرة في كميات البيع، والتى هبطت %9 بالربع الأول من 2019، لتسجل 12.3 مليون طن وفقاً لتقارير بحثية، كما تعانى الشركات المقيدة فى البورصة، وعددها 6، من خسائر أو تراجع ملحوظ بأرباحها، كما لجأت «القومية للأسمنت» إلى التصفية وأعلنت شركة أسمنت بورتلاند طرة سلوكها نفس المسار، ومؤخرًا أوقفت «النهضة للأسمنت» التى أوقفت الإنتاج جزئياً.