قرارات السيسى.. تفاصيل الزيادات الأخيرة لتخفيف أعباء الظروف الاقتصادية عن المصريين

زيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية لتصبح "600" جنيه، بدلا من 300 جنيه، لكافة العاملين بالجهاز الإدارى للدولة

قرارات السيسى.. تفاصيل الزيادات الأخيرة لتخفيف أعباء الظروف الاقتصادية عن المصريين
أسامة سعد

أسامة سعد

8:57 م, السبت, 16 سبتمبر 23

يستفيد من قرارات الرئيس عبدالفتاح السيسي ضمن الزيادة الأخيرة أكثر من 4 ملايين موظف من العاملين بدواوين الوزارات والمحافظات والجهات التابعة لها، بخلاف العاملين فى الهيئات الاقتصادية وشركات القطاع العام والأعمال العام، حيث من المقرر صرف علاوة غلاء بقيمة 600 جنيه، وتحريك الحد الأدنى للأجور من 3500 جنيه لـ4000 جنيه للدرجة السادسة، بالإضافة إلى تخفيف الأعباء الضريبية المواتية لزيادة الأجور عن طريق رفع حد الإعفاء الضريبي بنسبة 25%، ليصبح 45 ألف جنيه بدلًا من 36 ألف جنيه لجميع العاملين بالدولة.

بوابة “المال نيوز” تستعرض من خلال التقرير التالي كل ما تريد معرفته عن قرارات السيسى.. تفاصيل الزيادات الأخيرة لتخفيف أعباء الظروف الاقتصادية عن المصريين..

قرارات السيسى.. حزمة مالية تستهدف تخفيف تداعيات الأزمة الاقتصادية

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية عن حزمة قرارات مالية، تستهدف تخفيف تداعيات الأزمة الاقتصادية عن كاهل المصريين، وقال “إن صوت المصريين يصل مسامعي وأحلامهم، هى ذاتها أحلامى، ولا تختلف آمالهم عن آمالى ولأننى أستشعر احتياجاتهم وأقدرها، قررت توجيه الحكومة والمؤسسات المعنيــة بالدولـــة بتنفيـذ القرارات”لتخفيف أعباء الظروف الاقتصادية على المواطنين

أولا: زيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية، لتصبح “600” جنيه، بدلا من “300” جنيه، لكافة العاملين بالجهاز الإدارى للدولة، والهيئات الاقتصادية، وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام .

ثانيا: زيادة الحد الأدنى الإجمالى للدخل للدرجة السادسة، ليصبح “4” آلاف جنيه، بدلا من “3500” جنيه، لكافة العاملين بالجهاز الإدارى للدولة والهيئات الاقتصادية، وفقا لمناطق الاستحقاق.

ثالثا: رفع حد الإعفاء الضريبى بنسبة “25%”، من “36” ألف جنيه، إلى “45” ألف جنيه، لكافة العاملين بالجهاز الإدارى للدولة، والهيئات الاقتصادية، وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام .

رابعا: زيادة الفئات المالية الممنوحة، للمستفيدين من “تكافل وكرامة”، بنسبة “15%” لأصحاب المعاشات، وبإجمالى “5” ملايين أسرة .

خامسا: مضاعفة المنحة الاستثنائية، لأصحاب المعاشات والمستفيدين منها، لتصبح “600” جنيه، بدلا من “300” جنيه، بإجمالى “11” مليون مواطن .
سادسا: سرعة تطبيق زيادة بدل التكنولوجيا، للصحفيين المقيدين بالنقابة، ووفقا للمخصصات بذات الشأن بالموازنة العامة .

قرارات السيسى.. الرئيس يوجه بزيادة علاوة غلاء المعيشة

سابعا: قيام البنك الزراعى المصرى، بإطلاق مبادرة للتخفيف عن كاهل صغار الفلاحين والمزارعين، من الأفراد الطبيعيين المتعثرين مع البنك، قبل أول يناير 2022 .

ثامنا: إعفاء المتعثرين من سداد فوائد وغرامات تأخير سداد الأقساط المستحقة، للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، بحد أقصى نهاية 2024.

يتزامن إقرار زيادة الأجور للعاملين بالدولة مع قرب صرف مرتبات سبتمبر 2023، والتى ينتظرها أكثر من 4 ملايين موظف بدواوين الوزارات والمحافظات والجهات التابعة لها، وذلك فى إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بزيادة الحد الأدنى للأجور ومضاعفة علاوة غلاء المعيشة للعاملين بالدولة.

قرارات السيسى.. موعد صرف مرتبات شهر سبتمبر 2023

يبدأ صرف مرتبات شهر سبتمبر اعتبارًا من يوم الخميس المقبل لمدة 5 أيام لجميع العاملين بالدولة عبر ماكينات الصراف الآلى بحسب تعليمات وزارة المالية، والتى تتضمن الزيادة المقررة لهم منذ شهر أبريل الماضى ما بين زيادة الحد الأدنى للأجور وصرف حافز إضافى وعلاوة استثنائية.

قرارات السيسى.. كيفية حساب الزيادة الجديدة فى المرتب

أما عن طريقة حساب الزيادة الجديدة فى المرتبات، وجدول المرتبات بعد توجيهات الرئيس السيسي للحكومة بزيادة الأجور والمعاشات، فمن المتوقع ألا تقل قيمة الزيادة عن 800 جنيه، وهى عبارة عن 500 جنيه زيادة فى الحد الأدنى لقاعدة الهرم الوظيفى للعاملين بالدولة وهى الدرجة السادسة، مع مضاعفة قيمة علاوة الغلاء من 300 جنيه لـ600 جنيه بفارق 300 جنيه عن السابق، لتصبح قيمة الحد الأدنى للزيادة 800 جنيه، والتى ترتفع تدريجيًا مع كل مستوى وظيفى أعلى.

يمكنك حساب الزيادة فى المرتب بخطوات بسيطة، أولًا قم بتحديد المستوى الوظيفى أو الدرجة الوظيفية لك، والتى على أساسها تتحدد قيمة الحد الأدنى للأجر، بالإضافة إلى علاوة غلاء موحدة القيمة لكافة الدرجات الوظيفية بقيمة 600 جنيه بدلًا من 300 جنيه، وعلاوة ترقية بنسبة 5% من قيمة الأجر الوظيفى لمن يستحق الترقية.

قرارات السيسى.. جدول المرتبات بعد الزيادة الجديدة 2023

يتوقع أن يتغير جدول مرتبات العاملين بالدولة بحيث يصبح الحد الأدنى للأجور للعاملين كالتالي وفقا قرارات الزيادة الجديدة فى الأجور:

الدرجة السادسة 4000 جنيه بدلًا من 3500 جنيه.

الدرجة الخامسة 4500 جنيه بدلًا من 4000 جنيه.

الدرجة الرابعة 5000 جنيه بدلًا من 4500 جنيه.

الدرجة الثالثة 5500 جنيه بدلًا من 5000 جنيه.

الدرجة الثانية 6000 جنيه بدلًا من 5500 جنيه.

الدرجة الأولى 6500 جنيه بدلًا من 6000 جنيه.

درجة مدير عام 7000 جنيه، الدرجة العليا 8000 جنيه.

الدرجة الممتازة 10000 جنيه.