قبيل شم النسيم .. مقاطعة السمك في بورسعيد تتواصل وقد تطول الرنجه والفسيخ

وسط خشية التجار من تزايد الخسائر

قبيل شم النسيم .. مقاطعة السمك في بورسعيد تتواصل وقد تطول الرنجه والفسيخ
أماني العزازي

أماني العزازي

12:23 ص, الخميس, 25 أبريل 24

تواصلت فعاليات مقاطعة السمك في بورسعيد بينما تصاعدت مطالبات عبر منصات التواصل الاجتماعي بضم الرنجه والفسيخ إلى الحملة المنتشرة في أكثر من مكان بمصر، وذلك قبيل شم النسيم الذي يحل بعد أيام.

وقال عبده رضوان رئيس شعبة تجار الأسماك بالغرفة التجارية ببورسعيد إن الأسماك قد شهدت انفلاتا كبيرا في الأسعار خلال الفترة الماضية.

وأضاف أننا سوف نسعى خلال الفترة القادمة لضبطها بما يتلاءم مع مقدرة المواطن البورسعيدي محدود الدخل الذي كانت الأسماك وجبته الرئيسيه نظرا لرخص سعرها وأصبحت الآن فوق قدرته الاقتصاديه.

وقال: “نحن مع حملة المقاطعة حتى تتراجع الأسعار إلى طبيعتها، ولا يعنى ذلك أننا نقف ضد مصلحة تجار الأسماك أو الصيادين خاصة وان ارتفاع الأسعار لا يكون فى المحلات الشهيره فقط أو فى سوق السمك الجديد لكنه أصبح السعر المعمول به فى كل الأسواق حتى الشعبية ولا يتجاوز الفارق فى السعر سوى بضعة جنيهات”.

فى سياق متصل أبدى أحد تجار الأسماك في ورسعيد تخوفه من استمرار الفترة الزمنية للمقاطعه خاصة مع اقتراب موعد احتفالات شم النسيم التى تتميز بها المحافظة وتشهد إقبالا منقطع النظير من الزوار والوافدين على المدينة لقضاء الإجازة.

وأشار المصدر الذي رفض الافصاح عن اسمه ، إلى تزايد خسائر التجار فى حالة استمرار المقاطعة.

ولفت إلى أن بعض التجار ممن بارت سلعتهم بسبب المقاطعة لجأوا إلى تمليح أسماك البوري تقليلا للخسائر أملا فى أن يعوضها شراء المواطنين للأسماك المملحة اعتبارا من أول مايو المقبل وقبل أيام من احتفالات عيد الربيع.

وسجلت أسعار الأسماك المملحه أرقام قياسيه تجاوزت 400 جنيه للكيلو البوري الكبير و300 للمتوسط فيما تجاوزت أسعار الرنجه 150 جنيه بعد كانت لا يتجاوز سعرها ٥٠ جنيها للكيلو

كانت حملة مقاطعة الأسماك ببورسعيد قد دخلت يومها الخامس بنسبة نجاح تجاوزت ٧٠% وانت لإنخفاض فى أسعار الأسماك بنسبة ٤٠% ليسجل السمك البورى ١٠٠ جنيه بعد أن تجاوز ١٦٠ جنيه فيما سجل البلطي ٥٠ جنيها بعد أن تجاوز سعره ٨٠ جنيها وتعد هذه هى الأسماك الشعبيه من قائمة طويله تجاوز سعر بعضها فى بعض الأنواع 300جنيه مثل الجمبري والبربوني والدنيس

وأدي نجاح حملة مقاطعة الأسماك ببورسعيد إلى انتشارها في المحافظات المجاوره بدمياط والإسكندرية والإسماعيلية وكفر الشيخ.

ويطالب قادة حملات المقاطعه الكامله لشراء الأسماك ببورسعيد على مواقع التواصل الإجتماعى المواطنين بالاستمرار فى المقاطعه لمدة لا تقل عن شهر والامتناع عن شراء الأسماك المملحه من الرنجه والفسيخ بالتزامن مع احتفالات بورسعيد بأعياد شم النسيم 6 مايو المقبل