قبل فترة العطلات.. التضخم في المتاجر البريطانية يهبط إلى أدنى مستوى منذ 17 شهرا

أدى انخفاض أسعار الطاقة المحلية إلى تهدئة ارتفاع أسعار الغذاء

قبل فترة العطلات.. التضخم في المتاجر البريطانية يهبط إلى أدنى مستوى منذ 17 شهرا
أيمن عزام

أيمن عزام

8:13 م, الثلاثاء, 28 نوفمبر 23

انخفض التضخم في المتاجر البريطانية إلى أدنى مستوى له منذ 17 شهراً، حيث يكافح تجار التجزئة لجذب المتسوقين قبل فترة العطلات الحاسمة، بحسب وكالة بلومبرج.

قال اتحاد التجزئة البريطاني، اليوم الثلاثاء، إن التضخم انخفض 0.9 نقطة مئوية في نوفمبر إلى 4.3%، وهو أدنى مستوى منذ يونيو 2022. يعد هذا هو الشهر السادس على التوالي الذي يسجل فيه المؤشر الصادر عن الاتحاد انخفاضاً.

ومع ذلك، قال الاتحاد إنه لا يوجد ضمان بأن التضخم سيستمر في الانخفاض، إذ يؤدي ارتفاع الضرائب وزيادة الحد الأدنى للأجور إلى ارتفاع التكاليف.

التضخم في المتاجر البريطانية

في بيان الخريف الأسبوع الماضي، قام وزير الخزانة جيريمي هانت بتجميد ضريبة الأعمال – وهي ضريبة عقارية أثارت انقساماً – لكن هذا التجميد كان للشركات الصغيرة فقط. وستواجه متاجر التجزئة الكبيرة زيادة تتماشى مع معدل التضخم.

انخفضت مبيعات التجزئة بشكل غير متوقع الشهر الماضي، مما أثار المخاوف من أن السياسة النقدية التقييدية لبنك إنجلترا بدأت تؤثر على النشاط الاقتصادي.

قال مايك واتكينز، رئيس قسم تجارة التجزئة والأعمال في شركة “نيلسن آي كيو”: “مع التباطؤ الأخير في الإنفاق الاستهلاكي، سيعتمد العديد من تجار التجزئة غير الغذائية على يوم الجمعة السوداء لبدء المبيعات لتجنب إجراء خصومات في ديسمبر”.

وأدى انخفاض أسعار الطاقة المحلية إلى تهدئة ارتفاع أسعار الغذاء، والتي تباطأت إلى 7.8% في نوفمبر، وهو أدنى مستوى منذ يوليو 2022. وارتفعت أسعار المنتجات الطازجة بمعدل أبطأ من المنتجات المستوردة المخزنة في غرف بدرجات حرارة منخفضة، والتي تضررت من ضعف الجنيه الإسترليني.