قبرص واليونان يشيدان بنجاح مصر في إحباط جميع محاولات الهجرة غير الشرعية

الزعماء الثلاثة ناقشوا مجموعة واسعة من القضايا وشددوا على أهمية زيادة الجهود المبذولة في سبيل تعزيز الأمن والاستقرار والسلام

قبرص واليونان يشيدان بنجاح مصر في إحباط جميع محاولات الهجرة غير الشرعية
المال - خاص

المال - خاص

5:18 م, الثلاثاء, 8 أكتوبر 19

أشاد رئيسا دولتي قبرص واليونان بنجاح مصر في إحباط جميع محاولات الهجرة غير الشرعية من شواطئها على البحر المتوسط منذ سبتمبر 2016، ومعالجة تلك الظاهرة من خلال نهج شامل واستراتيجيات وطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي ، مع أناستاسياديس – رئيس جمهورية قبرص ، وكيرياكوس ميتسوتاكيس – رئيس وزراء الجمهورية اليونانية، في القاهرة، اليوم، في إطار التعاون والتنسيق بين الدول الثلاث.

وبحسب بيان رئاسي، ناقش الزعماء الثلاثة مجموعة واسعة من القضايا وشددوا على أهمية زيادة الجهود المبذولة في سبيل تعزيز الأمن والاستقرار والسلام والازدهار في منطقة شرق البحر المتوسط.

كما أكد رؤساء الدول والحكومات الثلاثة على المسئولية المشتركة التي تقع على عاتق الشركاء الدوليين حيال معالجة الأسباب الجذرية للهجرة غير الشرعية، بما في ذلك الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والأمنية،

وناقشوا فرص التعاون في المجالات المتعلقة بظاهرة الهجرة، بما في ذلك هجرة العمالة، مع الأخذ في الاعتبار التباين الديموغرافي بين ضفتي المتوسط. كما أعربوا عن قلقهم البالغ من استمرار تدفق اللاجئين عبر مسار شرق المتوسط، بالرغم من انخفاض تدفق اللاجئين إلى الشواطئ الأوروبية على مدار العامين السابقين.

وانطلاقا من النتائج الإيجابية لقمم التعاون الثلاثي السابقة بين مصر وقبرص واليونان، واقتناعا بالأهمية الاستراتيجية للتعاون فيما بين الدول الثلاث، جدد القادة عزمهم على مواصلة الجهود المبذولة نحو تحقيق المزيد من التعاون والتنسيق فيما بينهم، ومواصلة العمل عن كثب بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك لصالح شعوبهم وشعوب المنطقة ككل.