قانون الإفلاس بالهند يفشل في إنقاذ عملاق القهوة من الانتحار

فشل قانون الإفلاس في الهند في إنقاذ عملاق القهوة من الانتحار هربا من تراكم الديون عليه على الرغم من إدراج العديد من التعديلات منذ عام 2016

قانون الإفلاس بالهند يفشل في إنقاذ عملاق القهوة من الانتحار
أيمن عزام

أيمن عزام

8:10 م, الخميس, 1 أغسطس 19

فشل قانون إفلاس تم إقراره في الهند عام 2016 في إنقاذ رجل أعمال هندي شهير من الانتحار، هربا من تراكم الديون، رغم إدخال العديد من التعديلات عليه منذ ذلك الحين، حسب وكالة بلومبرج.

اتخذت مشكلة تزايد أعداد المتعثرين في الهند منحنى خطير مؤخرا بالكشف عن انتحار صاحب أحد أشهر الشركات في الهند، بعد أن كان اللجوء للانتحار مقتصرا على الفلاحين الذين يعجزون عن سداد ديونهم؛ بسبب تراجع أسعار المحاصيل الزراعية.

العثور على جثة المنتحر في أحد الأنهار

ترك في.جي سيدهارتا عملاق سلاسل القهوة رسالة كشف فيها عن اقتراضه مبلغ ضخم من المال من صديق لمساعدته على تنفيذ عملية إعادة شراء أسهم كان مضطرا لتنفيذها.

أرسل سيدهارتا  خطاب مذيل بخط يده  إلى الإدارة العليا في شركته “كوفي داي انتربريز” بتاريخ 27 يوليو. بدد الخطاب غموض غيابه لمدة يومين بعد أن أخبر سائقه أنه  سيغادر السيارة للتريض. وتم العثور على جثته في نهر يقع جنوب الهند خلال الأسبوع الجاري.

كتب سيدهارتا في الخطاب يقول أنه كان يعاني من أزمة سيولة حادة تسببت في تعرضه لضغوط رهيبة من المقرضين، حسب تقرير لوكالة بلومبرج.

إنزعاج صفوة رجال الأعمال في الهند

تسببت حادثة الانتحار في مفاقمة مخاوف صفوة رجال الأعمال الهنود الذين يعانون بالفعل من مشكلة نقص السيولة وتباطؤ النمو. ومن شأن الحادثة أن تدق جرس الإنذار أمام رئيس الوزراء ناريندا مودي الذي بدأ الفترة الثانية من حكمه للبلاد بإطلاق وعود بتحويل الهند إلى عملاق اقتصادي.

المركزي الهندي يخفض أسعار الفائدة

تباطأ معدل النمو الاقتصادي في الهند ثالث أكبر اقتصاد في آسيا للربع السنوي الرابع على التوالي في الربع الأول من العام الجاري.

وتزايدت مخاوف جهات الإقراض بعد انهيار شركة إقراض غير مصرفية العام الماضي. وكشف هذا الانهيار عن تصاعد مشاكل القروض الرديئة في البلاد. وردا على هذا أصبح بنك الاحتياط الهندي أول بنك مركزي في العالم يقوم بتخفيض  أسعار الفائدة.

وزيرة المالية تدافع عن قانون الإفلاس

دافعت وزيرة المالية الهندية نيرميلا سيثارامان عن الذي طرحته حكومتها عام 2016 وعن التعديلات التي تمت إضافتها إلى القانون منذ ذلك الحين في مواجهة انتقادات متصاعدة ودعاوى قضائية عديدة.

وقالت سيثارامان أن فشل الأعمال لا ينبغي أن يكون بمثابة  وصمة عار. وأكدت أن رائد الأعمال لا ينبغي أن يقرر القضاء على المشاكل التي يعاني منها باللجوء إلى الانتحار بل  بالخروج من الأعمال بطريقة مشرفة.

أكبر عدد من القروض الرديئة في العالم

تتحمل البنوك الهندية عبء الاحتفاظ بأكبر عدد من القروض الرديئة في العالم مما يجعل واضعي السياسات متحفزين لمنع تزايد أعدادها وتفاقم مشكلة الانتحار.

وتم الكشف عن قيام جهات الإقراض العام الماضي بطلب الحصول على ضمانات من المقترضين تشمل اسهم يمتلكونها في الشركات  وأسعار فائدة تصل إلى 14 % نظير تقديم قروض جديدة.