قانونيو «مصر الجديدة للإسكان» يضعون اللمسات النهائية لعقد الشراكة مع «ماونتن فيو»

توقعات بتوقيعه مطلع شهر فبراير القادم

قانونيو «مصر الجديدة للإسكان» يضعون اللمسات النهائية لعقد الشراكة مع «ماونتن فيو»
شريف عمر

شريف عمر

9:09 ص, الأربعاء, 19 يناير 22

عقد الفريق القانونى الاستشارى لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير والشركة القابضة للتشييد اجتماعا هاما لوضع الصيغة النهائية لبنود عقد الشراكة بين «مصر الجديدة» وشركة «ماونتن فيو» العقارية لتطوير أرض مشروع «هليوبارك» بالقاهرة الجديدة على مساحة 1695 فدانًا.

وقالت مصادر مقربة من الملف إن البنود النهائية للعقد ستصاغ لتتلائم مع ما تم الاتفاق عليه مع «ماونتن فيو» خلال فترة المفاوضات؛ على ان يعقب ذلك ارسال العقد لمسئولى «ماونتن فيو» لمراجعته من جديد وإبداء الملاحظات؛ ومن المتوقع التوقيع على العقد النهائى مطلع شهر فبراير القادم.

ومنذ أسابيع اقتنصت شركة ماونتن فيو العقارية عقد تطوير قطعة أرض مساحتها 1700 فدان بالشراكة مع شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير وذلك بعد منافسة قوية مع شركتى حسن علام العقارية و الفطيم العقارية.

وأكدت المصادر أن الفريق القانونى لشركة «مصر الجديدة» يضم الادارات القانونية بشركتى «القابضة للتشييد» و«مصر الجديدة» بخلاف «مكتب سرى الدين للإستشارات القانونية» والذى يعمل كاستشارى لشركة «مينا لاستشارات التطوير» والتى تتولى بدورها مهام الاستشارى لشركة «مصر الجديدة» فى الصفقة كلها.

مصادر : اتفاق حول 80% من البنود والتعديلات لإلغاء الحصة العينية وتحديد نسب الطرفين

وأوضحت المصادر أن هناك توافقا على نحو %80 من بنود عقد الشراكة، والنسبة المتبقية سيتم تعديلها خلال الفترة القادمة، والتى تتضمن إلغاء بند وجود حصة عينية لمصر الجديدة فى المشروع، والاكتفاء فقط بحصتها المالية؛ بخلاف تعديل نسب الشراكة بين الطرفين فى كافة مناطق تطوير هليوبارك.

والجدير بالاشارة أن مشروع «هليو بارك» يعد من أكبر المزايدات العقارية التى تمت على مدار العشر سنوات الماضية من حيث المساحة 1695 فداناً والموقع المميز فى التجمع الخامس.

وتعد القيمة الإجمالية المتوقعة لإيرادات المشروع 397 مليار جنيه مصرى، تحصل على مدار 25 عامًا، حيث تبلغ حصة شركة مصر الجديدة منها ما يقرب من 119 مليار جنيه.

وأكدت المصادر أن تنفيذ وتطوير المشروع بالكامل سيستغرق 15 عاما، فيما تم الاتفاق على استمرار توريد الإيرادات لمدة تقارب 25 سنة فى ظل آليات السداد المطبق فى السوق بالفترة الحالية والتى تتيح أنظمة سداد تقارب 10 سنوات على سبيل المثال.

وأشارت المصادر إلى ان اتفاق الشراكة مع ماونتن فيو يتضمن حصول مصر الجديدة على متوسط حصة بنحو %30 من مختلف المكونات بالمشروع سواء السكنية أو التجارية.

وأوضحت المصادر إلى أن ماونتن فيو ستسدد 1.4 مليار جنيه لصالح شركة مصر الجديدة للإسكان وذلك بعد توقيع العقد النهائى على أن يسدد المبلغ على أقساط دورية خلال 18 شهر.

البنك التجارى الدولى يقترب من تولى مهام تلقى الإيرادات بنظام الإسكرو

وأضافت أن الفترة المقبلة ستشهد اجتماعات دورية مستمرة لكيفية فتح حساب «الإسكرو» – حساب ضمان بنكى – لتوزيع الإيرادات بين الطرفين؛ وهناك توجه لإمكانية التعاقد مع البنك التجارى الدولى لتولى مهمة تلقى الإيرادات.

ووفقا لماونتن فيو فقد تم إعداد تصور لإقامة مدينة سكنية متكاملة تتكون من 17198 شقة سكنية و 1292 فيلا فى المشروع المرتقب بخلاف مجموعة مدارس تخدم مراحل تعليمية مختلفة مابين مدارس محلية ودولية تتناسب مع جميع الفئات، كما تم إضافة حضانات لرعاية الأطفال وكذلك منطقة جامعات تشمل تخصصات متعددة.

وسيتم جذب مستثمريين متخصصين فى المجال التعليمى ذوى خبرات وسابقة أعمال عريضة لتطوير المكونات التعليمية بالمشروع، الذى يضم أيضاً مناطق تجارية ومكاتب إدارية ومناطق طبية تشمل عيادات ومستشفيات وعدد من الفنادق العالمية.

وسجلت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير خسائر بلغت 75.19 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو حتى نهاية سبتمبر الماضى، مقابل خسائر بقيمة 41.23 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالى الماضى.

وحققت أرباحاً بلغت 180.15 مليون جنيه خلال العام المالى الماضى، مقابل أرباح بلغت 365.55 مليون جنيه فى العام المالى السابق له.

وتراجعت إيرادات نشاط الشركة عن العام المالى الماضى إلى 574.18 مليون جنيه، مقابل إيرادات بلغت 1.099 مليار جنيه فى العام المالى 2019 – 2020.