قاعدة البيانات والتوثيق بالفيديو أبرز الاقترحات للتعرف على العميل

بعد الإعلان عن فتح الحسابات عن بُعد

قاعدة البيانات والتوثيق بالفيديو أبرز الاقترحات للتعرف على العميل
إسلام عزام

إسلام عزام

6:51 ص, الخميس, 11 نوفمبر 21

قال مصرفيون إن السماح بفتح الحسابات البنكية عن بُعد باستخدام الهاتف المحمول خلال الفترة المقبلة يعد خطوة غير مسبوقة ويبرهن على ريادة البنك المركزى لعملية التحول الرقمى فى المنطقة، وتدعم خطة الدولة للشمول المالى.

وأضافوا فى تصريحات خاصة لـ«المال» أن هناك العديد من الوسائل المختلفة التى يمكن أن تستخدمها البنوك للتعرف على العميل الذى يرغب فى فتح حساب جديد عن بُعد، مثل الاستعانة بقواعد البيانات المتاحة بمصلحة الأحوال المدنيه أو من خلال خدمة التوثيق بالفيديو.

وتوقعوا أن  تعقد جلسات نقاشية خلال الفترة القادمة للتوافق حول صيغة وخطوات فتح الحسابات البنكية عن بُعد.

وليد ناجي: يمكن استخدام قواعد البيانات المُتاحة فى مصلحة الأحوال المدنية

وقال وليد ناجى نائب رئيس مجلس إدارة البنك العقارى المصرى إن فتح الحسابات البنكية عن بعد من خلال الهاتف المحمول أمر فى غاية الأهمية ويبرهن على قدرة البنك المركزى المصرى وريادته لعملية التحول الرقمى على مستوى القطاع المصرفى فى المنطقة.

وأضاف أنه يمكن استخدام قواعد البيانات المُتاحة فى مصلحة الأحوال المدنية للتعرف على العميل الذى يرغب فى فتح الحساب، مشيرًا إلى إمكانية توثيق البيانات عبر إسم الأم، أو رقم الهاتف وإرسال رمز تأكيد لرقم الهاتف المحمول بعد التأكد من تسجيله باسم صاحب الشخص طالب خدمة فتح الحساب.

وأشار إلى ضرورة وضع حد أقصى لفتح الحسابات بأى طريقة، لافتًا إلى إمكانية استخدام أكثر من وسيلة حديثة للتأكد من شخصية العميل.

وأكد «ناجي» أنَّ التوسع فى ميكنة الخدمات المصرفية فى البنوك، يسير بخطى متسارعة، لافتًا إلى صعوبة فتح الحسابات الجارية، أو شراء شهادات التوفير فى الوقت الحالى إلكترونيًا، مشيراً إلى إتاحة هذه المنتجات خلال الفترة القادمة، بعد التأكد من آلية التوثيق، بالإضافة إلى الحفاظ على سرية الحسابات وضمان تقديم الخدمة بطريقة مؤمنة ولائقة.

محمد ثروت: اقتراح بوجود شركة فيديو لتوثيق شخصية العميل

وأكد محمد ثروت رئيس قطاع التجزئة المصرفية فى بنك القاهرة، أن البنك يسعى إلى رقمنة جميع الخدمات، مشددًا فى الوقت نفسه على عدم وجود تعليمات من البنك المركزى فى الوقت الحالى للتوسع فى فتح الحسابات إلكترونيًا.

وأضاف، فى تصريحات خاصة لـ«المال» أنه يوجد اقتراح بوجود شركة تقدم خدمة توثيق لشخصية العميل عن طريق الفيديو، موضحًا أنه فى الوقت الحالى لا توجد خدمة فتح أى نوع من الحسابات بدون توقيع.

وأوضح «ثروت» أنّ ميكنة تقديم الخدمات المصرفية هدفًا لكافة البنوك العاملة بالسوق المصرفية، لافتًا فى الوقت نفسه إلى أهمية أنّ تكون المنتجات مؤمنة بالقدر الكافى لتحقيق المصلحة المشتركة للبنك والعميل.

حسين رفاعي: فتح الحسابات عن بُعد خطوة غير مسبوقة وستحدث تدريجياً

وقال حسين رفاعى رئيس بنك قناة السويس، إن خطوة فتح الحسابات عن بعد مُهمة، وستحدث بالتدريج، مشيرًا إلى ريادة البنك المركزى المصرى فى المنطقة، وإتخاذ خطوات غير مسبوقة فى السوق المصرفى.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ«المال» أنه ربما تعقد جلسات نقاشية خلال الفترة القادمة للتوافق حول صيغة وخطوات فتح الحسابات البنكية عن بُعد، مشيرًا إلى أن الهدف المُتفق عليه من الجميع تأمين بيانات العملاء، وضمان عدم استغلال الأمر لفتح حسابات وهمية.

وألمح إلى إمكانية خاصية «KYC» اعرف عميلك أونلاين «electronic»، للتحقق من الشخصية؛ لاستكمال إجراءات فتح الحساب.   

كشف المهندس إيهاب نصر وكيل المحافظ المساعد لقطاع العمليات المصرفية ونظم الدفع بالبنك المركزى المصرى، أن البنك المركزى يعمل على تسهيل وتبسيط إجراءات فتح الحسابات المصرفية للمواطنين.

وأكد إيهاب نصر، خلال مؤتمر الناس والبنوك، أن البنك المركزى سيعلن قريبًا عن إمكانية قيام العميل بفتح حساب بالبنك دون الحاجة للذهاب للفرع، وذلك من خلال إتاحة خدمة فتح حسابات من خلال الهاتف المحمول.

وأضاف أنَّ البنك المركزى والقطاع المصرفى، أنفقوا نحو 8 مليارات جنيه لتشجيع المعاملات الإلكترونية خلال جائحة فيروس كورونا كوفيد 19 بما ساهم فى رفع العبء عن المواطنين وموظفى القطاع المصرفى.

وأشار إلى أنَّ عدد ماكينات نقاط البيع POS، ارتفع من 72 ألف ماكينة قبل أزمة كورونا إلى 700 ألف ماكينة ونقطة بيعية، موضحًا أنَّ عدد البطاقات الائتمانية بالسوق المحلية ارتفع إلى نحو 52 مليون بطاقة، لافتًا إلى أنَّ محافظ الهاتف المحمول ارتفعت إلى 23.5 مليون محفظة.

وأشار وكيل محافظ البنك المركزى المصرى لقطاع العمليات المصرفية ونظم الدفع، إلى إطلاق العديد من المبادرات لنشر الخدمات الرقمية مثل مبادرة نشر ماكينات نقاط البيع POS مع تحمل البنك المركزى التكلفة بالنيابة عن البنوك والموافقة للبنوك على استخدام الدفع بالموبايل وإتاحة خدمة QR code.

يذكر أن فتح الحسابات حاليًا يستلزم حضور العميل إلى أى فرع بنك، لاستكمال الإجراءات، كما يتيح عدد من البنوك إمكانية فتح الحساب «أون لاين» وبعدها يذهب العميل للتوقيع، واستكمال البيانات.