«قاصد خير» تقتنص تنفيذ محطة الصب غير النظيف بميناء الدخيلة

ضمن اتجاه «الإسكندرية» لتنفيذ مشروعاتها ذاتيًا

«قاصد خير» تقتنص تنفيذ محطة الصب غير النظيف بميناء الدخيلة
المال - خاص

المال - خاص

7:15 ص, الأحد, 24 أكتوبر 21

فازت شركة قاصد خير للتوريدات العمومية والمقاولات، بتنفيذ مشروع محطة الصب غير النظيف بميناء الدخيلة.

وتقع محطة الصب غير النظيف ضمن المشروعات التى يتم تنفيذها بموانئ الإسكندرية، وذلك فى ضوء تعليمات الرئيس السيسى خلال زيارته الأخيرة بتنفيذ المشروعات بالموانئ ذاتيًا، على أن يتم طرحها للتشغيل فقط بين المشغلين العالميين والمحليين.

وقررت هيئة ميناء الإسكندرية تنفيذ المشروع من حيث البنية التحتية، سواء كانت أرصفة أو الساحات الخلفية وغيرها من المنشآت الادارية، على أن يتم فقط طرح المشروع أمام المشغلين المتخصصين لنشاط الصب غير النظيف عالميا ومحليا، وذلك بعد طرح المشروع لأكثر من ثلاث مرات على الشركات المتخصصة خلال العشر سنوات الأخيرة دون جدوى.

وفى المرة الأخيرة فازت شركة سيسكو ترانس بإنشاء وتشغيل المشروع بنظام حق الانتفاع فى مارس 2015، وتعثرت المفاوضات بين هيئة الميناء والشركة بسبب بعض الخلافات على الأمور الفنية والهندسية والمالية للمشروع.

ويتضمن المشروع إنشاء رصيف بطول 320 مترًا، وعمق 20 مترًا، ومساحة 155 ألف متر مربع، وتتجاوز إجمالى الساحات التخزينية والمخازن والمبانى الإدارية به أكثر من 100 ألف متر مربع.

ويهدف المشروع لجمع معظم البضائع غير النظيفة فى أرصفة محددة، وهو ما يعمل على تقليل التلوث بالميناء بصورة كبيرة، خاصة الأرصفة التى تستقبل الفحم، والكلينكر، والأسمنت، والخردة، ومتوقع أن تزيد استثمارات المشروع على 3 مليارات جنيه.

وحسب مصادر بوزارة النقل، فإن المشروعات التى ستقوم بتنفيذها ميناء الإسكندرية سيتم تنفيذها ذاتيًا من قبل الهيئة، على أن يتم عملية الطرح للتشغيل فقط، وهو ما حدث فى محطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية، ليتم تنفيذها عبر تحالف مكون من مجموعة الغرابلى، ومجموعة إيديكس للمقاولات، بتكلفة تزيد على 7.7 مليارات جنيه، بتمويل ذاتى من المشاركين فى المشروع (هيئة قناة السويس، الشركة القابضة للنقل، هيئة ميناء الإسكندرية، الإسكندرية لتداول الحاويات)، إضافة إلى تمويل مصرفى بواقع 5.6 مليار جنيه.

ولفتت إلى أنه تم طرح تشغيل محطة الحاويات بالمشروع، والتى فازت بها شركة CMA- CGM الفرنسية، والتى من المتوقع أن تقوم بالتشغيل خلال أبريل من العام المقبل.

وأوضحت المصادر أن هناك توقعات بالتفاوض مع بعض الشركات لتشغيل نشاط الفيدر بالمحطة، وذلك بين أكثر من مشغل محليًا وعالميًا، حيث يتخصص نشاط الفيدر فى استقبال السفن الأصغر حجمًا للحاويات، والتى تعمل معظمها بين الموانئ المصرية، بحيث تقوم السفن الأم «MATHER» بإلقاء معظم حمولتها فى بعض الموانئ الرئيسية، لتقوم سفن أصغر “فيدر” بتوزيع جزء من تلك الحاويات لموانئ أخرى قريبة فى نفس الدولة، أو موانئ قريبة.

يذكر أن المشروع يصل طول أرصفة المحطة إلى 2450 مترًا طوليًا، وتشمل ساحات تداول نصف مليون متر مربع، وتستطيع استقبال من 6 – 7 سفن فى الوقت نفسه، وقادرة على تداول من 12 – 15 مليون طن بضائع سنويًا، سيتم تقسيمها إلى 3 محطات تداول ” حاويات – بضائع عامة – سيارات”.

وكانت قد فازت شركة “قاصد خير” للتوريدات العمومية والمقاولات بمشروع حماية منطقة شرق الدلتا بعزبة البرج «مرحلة أولى بطول أبو الروس» فى محافظة دمياط من أعمال النحر البحرى فى مارس الماضى، بتكلفة تصل إلى 434 مليون جنيه، بعد منافسة مع «طوبار للمقاولات العامة».

وتعد «قاصد خير» من الشركات المسجلة لدى الهيئة العامة لحماية الشواطئ، التى تقوم بتنفيذ عدد من المشروعات بها، ومن أهمها مشروع استكمال إنشاء سلسلة من الحواجز الغاطسة «مرحلة أولى» بكورنيش الإسكندرية، بتكلفة 274 مليونًا و719 ألف جنيه، خلال 12 شهرًا.