قائمة بأكبر عشر دول حصلت على مساعدات صندوق النقد لمواجهة كورونا (جدول)

وأظهرت أحدث البيانات الصادرة عن الصندوق حتى 22 يوليو الحالى أن إجمالى المساعدات المالية التى قدمها لـ77 دولة فى العالم فى هذا الإطار سجلت نحو 83.056 مليار دولار

قائمة بأكبر عشر دول حصلت على مساعدات صندوق النقد لمواجهة كورونا (جدول)
سمر السيد

سمر السيد

1:05 م, السبت, 25 يوليو 20

 يقدم  الدولي مساعدات مالية وتخفيف خدمة الديون لبلدانه الأعضاء التى تواجه الأثر الاقتصادى لوباء كورونا ، وأظهرت أحدث البيانات الصادرة عن الصندوق حتى 22 يوليو الحالى أن إجمالى المساعدات المالية التى قدمها لـ77 دولة فى العالم فى هذا الإطار سجلت نحو 83.056 مليار دولار.

القائمة

وفى التقرير التالى ، تستعرض “المال”، قائمة بأكبر عشر دول حصلت علي مساعدات الصندوق المالية لمواجهة التحديات الاقتصادية الناتجة عن وباء كورونا.

وجاءت تشيلى فى المركز الأول فى تلك القائمة ، إذ وافق الصندوق على توفير نحو 23.93 مليار لها وفق خط الائتمان المرن “FCL” في 29 مايو الماضي.

أعقبتها بيرو فى المرتبة الثانية بقائمة المساعدات المالية المقدمة لدول العالم لمواجهة الأثر الاقتصادى الناجم عن كورونا ؛ إذ حصلت على نحو 11 مليار دولار وفق خط الائتمان المرن فى 28 مايو الماضى.

واحتلت كولومبيا المرتبة الثالثة بالقائمة ، ووافق صندوق النقد على تقديم نحو 10.8 مليار دولار لها وفق خط الائتمان المرن فى 1 مايو الماضي.

وجاءت مصر في المرتبة الرابعة بالقائمة ، وأشارت بيانات الصندوق إلى موافقة مجلسه التنفيذى على توفير نحو 2.772 مليار دولار في 11 مايو الماضى بموجب أداة التمويل السريع لصالحها ، كما وافق على توفير 5.2 مليار وفق ترتيب الاستعداد الائتمانى فى 26 يونيو الماضى.

5 مليارات لصالح أوكرانيا

فيما جاءت أوكرانيا فى المرتبة الخامسة بالقائمة ، بحصولها على 5 مليارات دولار بموجب ترتيب الاستعداد الائتماني فى 9 يونيو الماضي.

وبحسب بيانات صندوق النقد ؛  وافق مجلسه التنفيذي علي إتاحة مبلغ 3.4 مليار دولار وفق أداة التمويل السريع لصالح نيجيريا في 28 أبريل الماضي ، وهي بذلك تأتي في المركز السادس بالقائمة.

واحتلت الأردن المرتبة السابعة بالقائمة ، لاسيما وأن المجلس التنفيذي للصندوق وافق علي إتاحة نحو 1.3 مليار بموجب “تسهيل الصندوق الممدد” في 26 مارس الماضى، بالإضافة إلى 396 مليون دولار لها وفق أداة التمويل السريع فى 20 مايو الماضى.

ووافق صندوق النقد على صرف نحو 1.38 مليار دولار لصالح باكستان وفق أداة التمويل السريع في 16 أبريل الماضي، لتحتل بذلك المرتبة الثامنة بالقائمة.

وجاءت غانا فى المرتبة التاسعة بالقائمة ؛ إذ وافق المجلس التنفيذي للصندوق على توفير مليار دولار لصالحها وفق تسهيل الائتمان السريع في 13 أبريل الماضي.

فيما جاءت دولة ساحل العاج في المرتبة العاشرة بالقائمة من خلال حصولها على نحو 295.4 مليون بموجب تسهيل الائتمان السريع، ونحو 590.8 مليون وفق أداة التمويل السريع في 17 أبريل الماضي.

آخر المستجدات

ويعرض صندوق النقد علي موقعه الإلكترونى ، آخر المستجدّات الخاصة بالدول التى وافق مجلسه التنفيذى على توفير مساعداته المالية إليها منذ أواخر مارس الماضي في إطار مختلف تسهيلات الإقراض وتخفيف خدمة الديون المموَّلة من صندوق الاحتواء والإغاثة من الكوارث.

وقال صندوق النقد ، إنه بصفة عامة يوفر حاليًّا حوالى 250 مليار دولار تمثل ربع قدرته على الإقراض البالغة تريليون دولار والتي تعدّ متاحة للدول الأعضاء.

17 مليار لبلدان الشرق الأوسط وآسيا الوسطى

وأفاد  صندوق النقد فى تقرير تحديث آفاق الاقتصاد الإقليمى لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى الصادر منتصف الشهر الحالى ، أنه يدعم منطقة آسيا الوسطى والشرق الأوسط بنشاط، وقد وافق بالفعل على ما يقرب من 17 مليار دولار لبلدان المنطقة منذ بداية 2020 لمواجهة فيروس كورونا.

وفيما يلى جدول يوضح قائمة أكبر عشر دول حصلت على مساعدات الصندوق المالية لمواجهة التحديات الاقتصادية الناتجة عن وباء كورونا.