في يوم رحيله.. 10 معلومات عن طلعت زكريا

من أشهر أفلام طلعت زكريا طباخ الرئيس، وأشهر مسرحياته دو ري مي فاصوليا، وآخر فيلم قدمه قبل وفاته هو حليمو أسطورة الشواطئ

في يوم رحيله.. 10 معلومات عن طلعت زكريا
سلوى عثمان

سلوى عثمان

6:22 م, الثلاثاء, 8 أكتوبر 19

توفي، اليوم الثلاثاء، الفنان طلعت زكريا عن عمر يناهز 59 عامًا بعد صراع مع المرض، وكان قد نُقل، صباح اليوم، لأحد المستشفيات وهو في حالة حرجة، ولم يمكث بها سوى سويعات قليلة قبل وفاته. قدم زكريا العديد من الأفلام الشهيرة، بجانب المسرحيات والمسلسلات أيضًا.

تحل ذكري ميلاد زكريا يوم 18 ديسمبر 1960.

ولد طلعت زكريا بمحافظة الإسكندرية.

أول أعمال زكريا فى السينما

بدأ طلعت زكريا نشاطه الفني بمجموعة من الأعمال، وكان من أول هذه الأعمال فيلم “حادى بادي”، بطولة سمير غانم وفريد شوقي ودلال عبد العزيز ونورا، وقدم عام 1984.

زكريا ملك الضحكة

قدم زكريا عشرات الأفلام والمسلسلات والمسرحيات الكوميدية وأطلق عليه اسم “ملك الضحكة”.  

في سبتمبر 2007 أصيب زكريا بالتهاب في أحد شرايين المخ، مما أدى إلى إصابته بغيبوبة لكنه تعافى منها لاحقًا.

طباخ الرئيس أشهر أفلامه

من أشهر أفلام طلعت زكريا “طباخ الرئيس”، وقام بدور متولي الطباخ الذي تقوده الصدفة إلى أن يصبح الطباخ الخاص برئيس الجمهورية، وحقق الفيلم إيرادات عالية في عام 2008.

وقدم أدوارًا أخرى شهيرة، منها أفلام “حاحا وتفاحة”، و”حريم كريم”، و”موسيقي فى الحي الشرقي”، و”الفيل فى المنديل”، و”سيد العاطفي”، و”إوعى وشك”.

كما قدم طلعت زكريا العديد من المسلسلات ومسلسلات الكارتون طوال تاريخه الفني.

واجه زكريا انتقادات عديدة بعد ثورة 25 يناير، فكان واحدًا من أشهر الفنانين المُعادين للثورة، ووُضع بالقائمة السوداء للمشاهير الذين رفضوا قيام الثورة، وتدهورت شعبيته فى تلك الفترة.

شارك زكريا فى العديد من الأعمال الدرامية، وهى “العراف”، و”مبروك جالك قلق”، و”زمن عايش”، و”بحار الغربة”، و”عائلة حاحا”، و”الزبيق”، و”بس مباشر”.

وقدم العديد من المسرحيات أشهرها “سكر هانم”، و”سبيوني أغني”، و”البراشوت”، و”البعبع”، و”فارس وبني خيبان”، و”دوري مي فاصوليا”، و”بابا جاب موز”.

المحطة الأخيرة لزكريا

فيلم “حليمو أسطورة الشواطئ” هي المحطة الأخيرة لطلعت زكريا، من المقرر عرض فيلم موسم نصف العام الجديد،

يقوم بدور فيلم شخصية “حليمو” مؤجر الشمسيات والكراسى على الشواطئ بالإسكندرية، فالفيلم كل أحداثه تدور فى مدينة الإسكندرية،

وشارك فى بطولته الفنانة ريم البارودى، ونيرمين ماهر، وبيومى فؤاد، والراقصة دينا، وكريم أبو زيد، ورامى غيط، وخالد حمزاوى، ونور الكاديكى، وعمر، وإيمى طلعت زكريا، وطاهر بدر، ومن تأليف محمد سعيد.

سلوى عثمان

سلوى عثمان

6:22 م, الثلاثاء, 8 أكتوبر 19