في ذكرى زلزال قزوين 2002.. التأمين يسهم بإدارة خسائر الهزات الأرضية (جراف)

وأشارت الإحصاءات إلى مقتل 261 شخص وإصابة نحو 1500 آخرين بجروح

في ذكرى زلزال قزوين 2002.. التأمين يسهم بإدارة خسائر الهزات الأرضية (جراف)
إبراهيم الهادي عيسى

إبراهيم الهادي عيسى

10:00 ص, الخميس, 22 يونيو 23

في الثاني والعشرين من يونيو 2002، ضرب زلزال قزوين شمال إيران في ساعة مبكرة من صباح يوم السبت، وأشارت الإحصاءات إلى مقتل 261 شخص، وإصابة نحو 1500 آخرين بجروح، مع وقوع أضرار شديدة في القرى القريبة من مركز الحادث، وقال مسئولون بمعهد الزلازل في إيران لـ”رويترز” إن الهزة التي بلغت قوتها 6.3 درجات حسب مقياس ريختر، كانت على بعد 115 كيلو متر جنوب غرب قزوين التي تقع غرب العاصمة طهران.

فما دور التأمين في مواجهة أخطار الزلازل؟

جاء بإحدى نشرات الاتحاد المصري للتأمين، أن التغطيات تقدم مساهمة مهمة في إدارة الآثار المالية لمخاطر الزلازل، على الرغم من مواجهة تأمين خسائر الهزات الأرضية عددًا من التحديات، واستمرار وجود تأمين ضد أخطارها في معظم أنحاء العالم، بينما ما زالت فجوة الحماية المالية لأخطار الزلازل تجعل الأسر والشركات والحكومات، عرضة للخسائر الناجمة عنها.

واعتبر اتحاد التأمين الزلازل واحدة من أكثر الأخطار الطبيعية تدميرًا، إذ يمكن أن تؤدي إلى آثار اقتصادية واجتماعية وبيئية شديدة، فمنذ عام 1990، فقد أكثر من 800 ألف شخص حياتهم على إثرها، وتسببت في متوسط خسائر 34.5 مليار دولار سنويًا، فضلًا على أن التحضر السريع، وتراكم الأصول في المناطق الزلزالية أدى إلى زيادة التعرض لمخاطرها بأجزاء كثيرة من العالم.

وبيّن أن الزلازل إنما هي اهتزاز شديد لسطح الأرض، ناتج عن كسور فيها، تُعرف باسم خطوط الصدع، يمكن أن تكون مدمرة لهيكل المنازل والممتلكات الممتدة، ولا تقتصر أضرارها على الصدع الأرضي، فقد يعقبها فيضانات بسبب كسر السدود أو تسونامي، ويعد الأخير موجات مدية tidal waves تحدث بسبب الزلازل البحرية وتلحق أضرارًا جسيمة بالممتلكات البحرية والشواطئ، فضلًا على الحرائق الناجمة عن تصدع خطوط الغاز وخطوط الكهرباء.

والجراف التالي يوضح أقوى 10 زلازل على مستوى العالم حتى 2022:

وثيقة تأمين الممتلكات.. أداة لرأب الصدع

وأفاد الاتحاد المصري للتأمين من خلال دوريته الأسبوعية أن وثيقة “الممتلكات” تغطي الزلازل، ضمن ملحق “الأخطار الطبيعية”، وعادة ما تعتبر جميع الهزات الأرضية الواقعة خلال 72 ساعة حادثًا واحدًا من وجهة نظر الاحتفاظ وإعادة التأمين، مشيرًا إلى أن بوليصة “الهندسي” أيضًا تغطي الهزات الأرضية، ضمن مجموعة “الكوارث”، بموجب ملاحق تضاف للوثائق الأصلية.

والجراف التالي يوضح أكبر 10 كوارث طبيعية مثلت تضررًا اقتصاديًا في العالم منذ 1995 وحتى 2021:

وأشار اتحاد التأمين إلى أن شروط المجمع لتأمين البضائع (أ) و(ب)، تغطي الزلازل ضمن تغطية البراكين أو الهزات الأرضية أو البرق (الصواعق)، كما تُغطى بموجب شروط تأمين اليخوت والسفن.

وأوضح أن خرائط ونماذج أخطار الزلازل تمد الحكومات والشركات والأفراد بالمعلومات الهامة، التي يمكن استخدامها لإدارة الطوارئ وعمليات الإغاثة والإنقاذ، للمساعدة في تخفيف الخسائر، حيث تصف تلك الخرائط احتمالية تجاوز الاهتزازات الأرضية لمقدار معين في فترة زمنية محددة، على مدار 50 عامًا مثلًا، وتُنتهج على المستوى المحلي والوطني والإقليمي، مثل خريطة المخاطر الزلزالية التي تغطي أوروبا.

وفصّل الاتحاد أن تلك الخرائط يمكن أن يكون لها استخدامات متعددة، ففي تركيا مثلًا، تقسم الخريطة الوطنية للزلازل الدولة إلى 5 مناطق خطر، تستخدم كأساس لتحديد أقساط التأمين الإلزامي ضد الهزات الأرضية بالمجمعة التركية للتأمين ضد أخطار الكوارث الطبيعية.