في خطة لجمع 5 مليارات دولار.. «أرامكو» تعين بنوكا لإصدار صكوك دولارية

حصيلة الصكوك سوف تستخدم للأغراض العامة

في خطة لجمع 5 مليارات دولار.. «أرامكو» تعين بنوكا لإصدار صكوك دولارية
أحمد فراج

أحمد فراج

11:31 ص, الأثنين, 7 يونيو 21

أظهرت وثيقة أن شركة أرامكو السعودية عينت مجموعة من البنوك لترتيب إصدار صكوك مقومة بالدولار، وذلك في إطار سعيها لتدبير سيولة للوفاء بالتزامات ضخمة تجاه مساهمها الرئيسي، وهو الحكومة السعودية، بحسب وكالة رويترز.

أرامكو تحافظ على تعهدها بتوزيعات نقدية قدرها 75 مليار دولار

وقد حافظت أرامكو العام الماضي على تعهدها بتوزيعات نقدية قدرها 75 مليار دولار رغم انخفاض أسعار النفط.

ومن المتوقع أن تتحمل أرامكو مسؤولية ضخ استثمارات محلية كبيرة تشكل جزءا من خطط السعودية لتطوير اقتصادها.

وتسعى أرامكو لجمع ما يصل إلى خمسة مليارات دولار حسبما قال مصدر مطلع لرويترز الأسبوع الماضي.

سترتب البنوك اتصالات مع مستثمري الدخل الثابت بداية من اليوم ويعقب ذلك إصدار صكوك على ثلاث شرائح لآجال ثلاث وخمس وعشر سنوات وذلك وفقا لظروف السوق.

ومديرو دفاتر الاكتتاب النشطون في الإصدار هم شركة الإنماء للاستثمار والراجحي المالية وبي.ان.بي باريبا وبنك أبوظبي الأول وجولدمان ساكس وHSBC وجيه بي مورجان ومورجان ستانلي والأهلي كابيتال والرياض المالية وسي.ام.بي.سي وستاندرد تشارترد.

أرامكو تختار إصدار صكوك نظرا للطلب الكبير على هذه الإداة

وقال مصدر إن الشركة اختارت إصدار صكوك نظرا للطلب الكبير على هذه الإداة نتيجة قلة مبيعات الصكوك الدولارية في الخليج العام الجاري.

وكان متوقعا على نطاق واسع أن تصدر أرامكو سندات بشكل منتظم عقب إصدارها الأول الذي كان بحجم 12 مليار دولار في 2019.

وأعقبه إصدار على خمس شرائح بقيمة ثمانية مليارات دولار في نوفمبر من العام الماضي والذي استخدم أيضا في تمويل التوزيعات النقدية.

حصيلة الصكوك سوف تستخدم للأغراض العامة

وذكرت نشرة الاكتتاب التي أطلعت عليها رويترز أن حصيلة الصكوك سوف تستخدم للأغراض العامة للشركة.

لكن محللين ومصادر قالوا إن جزءا على الأقل من الحصيلة سيُستخدم في تمويل توزيعات أرامكو.

ومديرو الدفاتر الخاملون في الصفقة هم بنك أبوظبي التجاري والبلاد المالية والجزيرة كابيتال والاستثمار كابيتال والعربي للاستثمار وبي.أو.سي انترناشونال وكريدي أجريكول وبنك دبي الإسلامي والإمارات دبي الوطني كابيتال وجي.آي.بي كابيتال وبيتك كابيتال وام.يو.اف.جي وميزوهو والوطني للاستثمار والسعودي الفرنسي كابيتال وسوسيتيه جنرال.

أرامكو تحقق ارتفاعاً في أرباح الربع الأول من العام الجاري بواقع 30%

وحققت شركة أرامكو السعودية ارتفاعاً في أرباح الربع الأول من العام الجاري، بواقع 30% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، إلى 81.4 مليار ريال.

وبلغت مبيعات “أرامكو” الفصلية 272 مليار ريال.

وأكد خالد الدباغ، النائب الأعلى للرئيس للمالية والاستراتيجية والتطوير في أرامكو، أن الشركة ستبقى ملتزمة بتوزيع نصيب مساهمي الأقلية من توزيعات الأرباح بواقع 75 مليار دولار سنويا.

وعزت الشركة في بيان سابق ارتفاع صافي الدخل للربع الأول من عام 2021 ليصل إلى 81.44 مليار ريال (21.72 مليار دولار)، مقارنة مع 62.48 مليار ريال (16.66 مليار دولار) عن الفترة ذاتها من عام 2020، في المقام الأول، إلى ارتفاع أسعار النفط الخام. علاوة على تحسن هوامش أرباح قطاع التكرير والمعالجة والتسويق، وتوحيد نتائج أعمال “سابك”، فيما قابل ذلك جزئيًا انخفاض في حجم مبيعات النفط الخام.