«في حضور 50 مُنتجًا وجهات رقابية وبحثية».. غرفة الصناعات الغذائية تبحث سبل النهوض بصناعة زيت الزيتون

إجتماع يبحث زيادة الاستفادة من محصول الزيتون

«في حضور 50 مُنتجًا وجهات رقابية وبحثية».. غرفة الصناعات الغذائية تبحث سبل النهوض بصناعة زيت الزيتون
جريدة المال

محمد ريحان

الصاوي أحمد

3:03 م, الثلاثاء, 30 يوليو 24

عقدت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، اجتماعا موسعا لمنتجي ومصنعي زيت الزيتون وتفل الزيتون، لمناقشة مستجدات ومستقبل هذه الصناعة في ضوء تعديلات مواصفة الكودكس الدولية خلال اجتماع اللجنة في كوالالمبور فبراير 2024.

رأس الاجتماع الدكتورة مايسة حمزة المدير التنفيذي للغرفة ومستشار مجلس الإدارة والدكتور رضا عبد الجليل مدير عام الشئون الفنية بالغرفة بحضور أكثر من 50 مشاركا من الشركات المنتجة والمصنعة والعديد من ممثلي الجهات الحكومية والرقابية والبحثية وممثلي الهيئة القومية لسلامة الغذاء وهيئة المواصفات والجودة ومركز البحوث الزراعية والهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات وممثلي مصر في المجلس الدولي لزيت الزيتون وجمعية منتجي الزيتون وزيت الزيتون بمحافظة مطروح.

أكدت الدكتورة مايسة حمزة المدير التنفيذي للغرفة، أن هذا الاجتماع يأتي في إطار حرص مجلس ادارة الغرفة برئاسة المهندس أشرف الجزايرلي علي مناقشة اية تحديات تواجه الصناعة الوطنية والحيوية لمصر انتاجا وتصديرا، مشيرة الي أن الزيتون وزيت الزيتون من اهم الصناعات الاستراتيجية الواعدة تصديريا وتلقي اهتماما واسعا من قبل الحكومة خلال الفترة الاخيرة.

وأوضحت أن الغرفة حرصت علي دعوة جميع الاطراف من المنتجين والمصنعين والجهات الحكومية والبحثية المعنية بإنتاج وصناعة زيت الزيتون من أجل الخروج بالتوصيات المتعلقة بالإنتاج والتصدير والتي يمكن تبنيها وتنفيذها علي ارض الواقع بما يسهم في النهوض بمستقبل صناعة زيت الزيتون.

كما أشارت إلي أن غرفة الصناعات الغذائية تربطها علاقات وطيدة وشراكات مع كافة الجهات الحكومية والرقابية والبحثية، الي جانب تمثيلها في اللجان الفنية داخل الهيئة القومية لسلامة الغذاء والهيئة المصرية للمواصفات والجودة.

من جانبه، أوضح الدكتور رضا عبد الجليل مدير عام الشئون الفنية بالغرفة، أن الزيتون أحد أهم المحاصيل الزراعية والتى يعتمد عليها اقتصاد معظم دول حوض البحر الأبيض المتوسط فى أوروبا وإفريقيا كما يعتبر من اهم المحاصيل التصديرية في ظل زيادة الطلب الخارجي على منتجات زيت الزيتون المصري لتميزه بالمذاق الجيد.

كما أشار إلي أهمية الحاجة إلي توافر بيانات عن الانتاج والتصنيع لامكانية الرد علي استفسارات لجنة الكودكس الدولية من خلال اللجنة الفنية للزيوت بالهيئة المصرية للمواصفات والجودة.

استعرض حنفي عبد العزيز هاشم مقرر اللجنة ورئيس الوفد المصري واستاذ علوم وتكنولوجيا الاغذية جامعة المستجدات والتعديلات في مواصفة الكودكس الدولية لزيت الزيتون وزيت تفل الزيتون طبقا لاجتماع لجنة الكودكس الدولية في كوالامبور فبراير 2024، ورأي اللجنة بحذف او ازالة درجة زيت الزيتون البكر العادى Ordinary Olive Oil (حموضة اكثر من 2%) من قائمة الزيوت الصالحة للاستهلاك الادمي.

كما إستعرض الدكتور شاكر عرفات مدر معهد بحوث تكنولوجيا الاغذية بمركز البحوث الزراعية اصناف وصفات زيت الزيتون المصرية الغنية في نسبة الزيت والطرق الحديثة للاستخلاص.

كما استعرضت المهندسة رضا محمد، أمينة اللجنة الفنية لمواصفات الزيوت الغذائية بالهيئة المصرية للمواصفات والجودة، دور هيئة المواصفات والجودة في التواصل والاجابة علي الاستفسارات الواردة من هيئة الكودكس الدولية وخطة المواصفات بالهيئة خلال المرحلة المقبلة.

وأشار الحضور إلي أهمية التوسع في زراعة اصناف زيت الزيتون في مصر لأغراض الصناعة وذلك لأثره على الأسعار العالمية مع المحافظة على المركز الأول عالميا في انتاج زيتون المائدة بواقع 600 الف طن من اجمالي 3.14 الف طن عالميا.

وخلال الاجتماع طالب المشاركون بتنظيم ورشة عمل موسعة بالتنسيق مع الجهات المعنية لمناقشة التحديات خلال جميع مراحله بداية من الزراعة والحصاد والنقل والتخزين والاستخلاص.

ولفت الخبراء خلال الاجتماع، إلي أن إنتاج مصر من محصول الزيتون يبلغ 1.150 مليون طن منها 80% زيتون المائدة و20% اصناف زيتية بإجمالي مساحة 268 الف فدان منها 240 الف فدان مثمرة طبقا لإحصائيات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي موسم 2022.