في إطار سعيها لتنشيط سوق المال.. دبي تدرس إدراج «طيران الإمارات» بالبورصة

حكومة دبي تعلن أنها تعتزم إدراج 10 شركات مرتبطة بالحكومة

في إطار سعيها لتنشيط سوق المال.. دبي تدرس إدراج «طيران الإمارات» بالبورصة
أحمد فراج

أحمد فراج

1:44 م, الثلاثاء, 16 نوفمبر 21

قال رئيس طيران الإمارات الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم إنه من الممكن إدراج الشركة المملوكة لحكومة دبي أو أي من وحداتها في بورصة الإمارة، مشيرا إلى أن القرار سيكون بيد اللجنة العليا لتطوير أسواق المال التي يرأسها الشيخ مكتوم بن محمد آل مكتوم نائب حاكم دبي، بحسب وكالة رويترز.

حكومة دبي تعلن أنها تعتزم إدراج 10 شركات مرتبطة بالحكومة

وكانت حكومة دبي قد أعلنت في وقت سابق هذا الشهر إنها تعتزم إدراج عشر شركات مرتبطة بالحكومة في إطار سعيها لتنشيط البورصة، ولم ترد طيران الإمارات على الفور على طلب التعليق.

خطط الإدراج تهدف إلى جعل سوق دبي أكثر قدرة على المنافسة

وتهدف خطط الإدراج إلى جعل سوق دبي أكثر قدرة على المنافسة بالمقارنة ببورصات أكبر مثل سوق الأسهم السعودية وسوق أبوظبي اللتين تجتذبان إدراجات كبيرة وسيولة.

وتنتشر التكهنات بشأن إدراج طيران الإمارات منذ أكثر من عشر سنوات.

وفي عام 2007 قال رئيس الشركة في ذلك الوقت تيم كلارك إن الطرح العام الأولي سيقيم أسهم الشركة بما بين 20 و30 مليار دولار.

طيران الإمارات تسجل خسائر 1.6 مليار دولار فى 6 أشهر

وقالت طيران الإمارات في وقت سابق هذا الشهر لدى إعلانها انخفاض خسائرها إلى النصف إنها تلقت دعما حكوميا في النصف الأول من هذا‭ ‬العام بقيمة 2.5 مليار درهم (681 مليون دولار).

وسجلت الشركة خسائر قدرها 5.8 مليار درهم (1.6 مليار دولار) في الفترة من أبريل إلى سبتمبر انخفاضا من خسائر قدرها‭ ‬12.6 مليار درهم سجلتها في الفترة نفسها من العام السابق.

وفى مطلع الشهر الجارى، قال رئيس شركة طيران الإمارات إن مطار دبي يعتزم إعادة فتح ما تبقى من ممراته المغلقة خلال أسبوعين ليعود إلى كامل طاقته للمرة الأولى منذ بدء جائحة كوفيد – 19.

محادثات مع بوينج

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة طيران الإمارات أن شركته تعتزم إجراء محادثات مع شركة بوينج بشأن طلبيات شراء طائرات 777 إكس قبل وأثناء معرض دبي للطيران المقرر هذا الشهر.

وقال رئيس طيران الإمارات اليوم الثلاثاء، إن الشركة حققت تقدما في محادثاتها مع شركة بوينج بشأن مخاوفها من تأخر تسلم الطائرة بوينج 777 إكس لكنها لا تعرف بعد موعد تسليم الطائرة التي تعتبرها حيوية لنموها المستقبلي.

وقال تيم كلارك رئيس طيران الإمارات للصحفيين “العمل جار ونحرز تقدما، أعتقد أننا سنرقب عن كثب كيف ستتم عملية الترخيص خلال العامين المقبلين ووقتها سنحدد الموقف فيما يتعلق بالتسليم”.

واستخدم كلارك نبرة أكثر لينا بعد أن وجه انتقادات لاذعة لبوينج ودعا إلى “حوار آخر مع ناضجين” الشهر الماضي.

لكنه حذر من أي مفاجآت أخرى بشأن موعد تسليم الطائرة الجامبو ذات المحركين التي تأخرت عامين ونصف العام تقريبا عن الموعد الأصلي لتسليمها.

وقال على هامش معرض دبي للطيران اليوم الثلاثاء “لن نتراجع عن هذه الطائرة على الإطلاق، الأمر يتعلق فقط بمتى سنتسلمها”.

وتابع “بوينج تأمل في ترخيصها بحلول يوليو 2023، سنرى كيف تسير الأمور، ربما تتضح الرؤية أكثر بعد تسعة أشهر أو عام”.