في إطار التعاون بينهما.. «اليونسكو« و«الهجرة» تحتفلان بيوم اللغة العربية الشهر الجاري

مع بدء عقد اجتماعات فنية بين فريقي عمل وزارة الهجرة ومنظمة اليونيسكو

في إطار التعاون بينهما.. «اليونسكو« و«الهجرة» تحتفلان بيوم اللغة العربية الشهر الجاري
إبراهيم الهادي عيسى

إبراهيم الهادي عيسى

1:13 ص, الجمعة, 8 سبتمبر 23

اتفقت الدكتورة نوريا سانز، المدير الإقليمي لمكتب منظمة اليونسكو بالقاهرة والدول العربية، مع وزيرة الهجرة سها جندي، على بدء عقد اجتماعات فنية بين فريقي عمل وزارة الهجرة ومنظمة اليونيسكو لبحث آليات العمل المشترك، للوصول مبادرات للبدء في تفعيلها على مراحل، بما يتضمن الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر المقبل.

وقد استقبلت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، الدكتورة نوريا سانز، المدير الإقليمي لمكتب منظمة اليونسكو بالقاهرة والدول العربية، لبحث أوجه التعاون بين وزارة الهجرة ومنظمة اليونكسو في عدد من ملفات العمل ذات الاهتمام المشترك، بحضور الدكتور صابر سليمان، مساعد وزيرة الهجرة لشئون التطوير المؤسسي والمشرف على مكتب الوزيرة، وسلمى صقر، معاون وزيرة الهجرة للتعاون الدولي.

وأعربت الدكتورة نوريا سانز، المدير الإقليمي لمكتب منظمة اليونسكو بالقاهرة والدول العربية، عن سعادتها بلقاء السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، مؤكدة رغبة منظمة اليونيسكو في دعم جهود وزارة الهجرة خاصة فيما يتعلق بالحفاظ على الهوية والثقافة المصرية واللغة العربية لدى المصريين بالخارج والأجيال الجديدة منهم، في ظل الاندماج في عديد المجتمات الأجنبية.

كما أشادت بجهود وزارة الهجرة لتنفيذ ذلك العدد الكبير من المبادرات، لزيادة الترابط الثقافي والوجداني من المواطنين المصريين بالخارج، والذي يبلغ عددهم نحو 14 مليون، ما يعكس حجم المجهود الكبير الذي يبذل حتى تصل أهداف تلك المبادرات إلى المجهور المستهدف باختلاف شرائحه واهتماماته، ما يدفع للتفكير في التعاون مع وزارة الهجرة لتعظيم تلك الجهود.

وقدمت مبادرات اليونسكو بشأن التعليم الرسمي وغير الرسمي، ومواد التدريب والتدريس التعليمية، ودعم جهود الوزارة المتعلقة بزيارة المجتمعات الشابة إلى مواقع التراث العالمي ومحميات المحيط الحيوي، والاحتفال المشترك بأيام الأمم المتحدة في مصر المتعلقة باللغة العربية.

وأوضحت برنامج اليونسكو “ذاكرة العالم” وهدفه لتوثيق الحوارات المجتمعية بين المجتمعات المصرية واليونانية والقبرصية في مصر والخارج.