«فيوتشر هومز» تبحث فرصة جديدة للشراكة مع القطاع العام

على غرار بعض أعمالها القائمة

«فيوتشر هومز» تبحث فرصة جديدة للشراكة مع القطاع العام
جريدة المال

ايمان ممدوح

سارة لطفي

7:12 ص, الأربعاء, 10 نوفمبر 21

تترقب شركة «فيوتشر هومز» للتطوير العقارى إطلاق مشروع جديد بنظام الشراكة مع كيانات القطاع العام سواء كانت شركات قابضة أو شركات حكومية كشركة زهراء المعادى للتنمية، بخلاف السعى لتنفيذ بعض المشروعات القائمة.

وقال محمد منير المدير التنفيذى لشركة فيوتشر هوم فى تصريحات خاصة لـ«المال»، إن الشركة ستبدأ فى تنفيذ المشروعات المخطط لها قبل أزمة كورونا ، وذلك قبل نهاية العام الحالى.

ومن بين المشروعات التى ستبدأ فيوتشر هومز فى تنفيذها خلال الفترة المقبلة، مشروع كومباوند فيرونا بالهضبة الوسطى باستثمارات 250 مليون جنيه، وتستهدف الشركة تحقيق مبيعات تقدر بنحو 420 مليون جنيه، وحققت الشركة 150 مليون جنيه مبيعات حتى الآن

وتبلغ مساحة فيرونا 5500 متر مربع ويتكون من 2 بدروم وأرضى تجارى وأول إدارى و10 أدوار سكنية ويتكون من 370 وحدة سكنية و100 وحدة تجارى إدارى.

بالإضافة إلى مشروع فيوتشر هايتس  الذى يتكون من برجيين سكنيين وهو على مساحة 2700 متر مربع ويتكون من سكنى وبدروم وأراضى ويوجد به 9 عمارات سكنية و150 وحدة سكنية.وبقيمة استثمارية 100 مليون ويستهدف تحقيق مبيعات بنحو 160 مليون جنيه وحققت الشركة مبيعات منه حتى الآن بنحو 120 مليوناً.

منير: 350 مليون جنيه مبيعات متوقعة من فيكتورى تم تحقيق 75 مليوناً منها

وتابع منير أن من المرجح البدء فى تنفيذ مشروع فيكتورى خلال بداية عام 2022، بتكلفة استثمارية تقدر بقيمة 250 مليون جنيه، ويقع المشروع على مساحة 9000 متر مربع فى شارع التسعين بالمعراج، ويتكون المشروع من 15 عمارة سكنية و280 وحدة سكنية وبدروم أرضى، مشيراً إلى قرب الانتهاء من تصاريح المشروع.

 وأفاد منير أن شركته تستهدف تحقيق مبيعات من مشروع فيكتورى بقيمة 350 مليون جنيه، مشيراً إلى تحقيق 75 مليوناً حتى الآن، موضحاً أن هذا المشروع جاء بالتعاون مع شركة النصر للإسكان والتعمير.

وتابع منير أن الشركة حققت حتى الآن حوالى من 60 إلى %70 فقط من المبيعات المستهدف تحقيقها خلال العام الحالى، مشيرا إلى تأثير أزمة كورونا التى حالت دون تحقيق المستهدف مما أدى إلى الأداء السيء للشركة خلال النصف الأول من العام، متوقعا أن تصل هذه نسبة المبيعات المستهدفة إلى %85 مع نهاية العام الحالى.

كما أوضح أن معظم المبيعات التى حققتها الشركة حتى الآن كانت للمصريين بنسبة %95 والـنسبة الباقية للأجانب والمغتربين.

ولفت منير إلى أن الشركة بصدد الحصول على قرض بنكى قريبا، متوقعا أن يكون البنك صاحب القرض لمشروع الشركة الجديد إما البنك العقارى المصرى العربى، أو بنك الإسكان والتعمير أو بنك مصر أو البنك الأهلى المصرى.

كما أوضح أن «فيوتشرز هوم» تستهدف الحصول على أراض جديدة بمنطقة جنوب القاهرة، كالمعادى والمعراج والهضبة الوسطى بالمقطم

كما أشار لرغبة فيوتشر هومز فى المشاركة فى مشروع كبير فى مدن الصعيد أو الدلتا، لافتا إلى  قلة الكمية المعروضة من أراضى المشروعات الكبيرة هناك، وبالتالى إن أتيجت الفرصة للمشاركة فى مشروع كبير فى مدن الصعيد، ستقبل عليه فورا».

وعلق منير على أداء القطاع العقارى فى السوق المصرية خلال الفترة الحالية قائلاً: إن السوق العقارية تشهد حالة من التشبع من المعروض من الوحدات السكنية والتجارية وذلك لكثرة المشاريع المطروحة فى الفترة الأخيرة، مما تسبب فى زيادة المعروض.

ويقترح منير أن تتوقف طروحات المشاريع لفترة 6 شهور حتى تستطيع السوق استيعات هذا الكم الهائل من المشروعات المطروحة سواء كانت من الدولة متمثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أو القطاع الخاص متمثلة فى شركات التطوير العقاري

ولفت إلى أن نسبة البيع فى المشروعات الجديدة تتراوح بين %25 و%30 مع تزايد المنافسة بين المطورين، لتقل الأسعار وتزداد فترات الدفع مما يؤدي  لتعثر الشركات.

ويرى منير أن الطلب على نوعى الوحدات سواء كانت السكنية أو التجارية ينمو بشكل متساوى، مشيراً إلى ان الطلب الحقيقى يكمن فى السكنى.

وأوضح  أن أسعار الوحدات تشهد حالة من الاستقرار حالياً، وستظل كما هى خلال الفترة المقبلة، لافتاً لوجود فجوة بين القدرة الشرائية للأفراد وأسعار الوحدات خلال الفترة الحالية بالسوق المصرية.