«فيوتشر فارما» للأدوية تحقق 493 مليون جنيه مبيعات خلال 2022

من خلال مبيعات الصيدليات والمخازن     

«فيوتشر فارما» للأدوية تحقق 493 مليون جنيه مبيعات خلال 2022
إسلام عزام

إسلام عزام

8:20 ص, الأثنين, 15 مايو 23

سجلت «فيوتشر فارما» للأدوية مبيعات بقيمة 493 مليون جنيه خلال عام 2022، في سوق الدواء المصري، من خلال مبيعات الصيدليات والمخازن.   

قال الدكتور جمال الليثي، رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، ورئيس مجلس إدارة شركة فيوتشر فارما للصناعات الدوائية، إنه يوجد خلال الفترة الراهنة 5 مشروعات دوائية في السوق المصرية تعمل على إنتاج الخامات المستوردة.

وأضاف أن صناعة الدواء تغطي 75% من احتياجات مصر من حيث القيمة المالية، و93% من عدد الوحدات الدوائية.

وقال في تصريحات خاصة لـ «المال» أن هناك حاجة لنظام واضح لتسعير أو لتداول الدواء في مصر، لأن الأمر حاليًا معتمد على بعض الاجتهادات، بدون ثوابت واضحة وليس الأفضل للكثير من المستثمرين، خاصة أن صناعة الدواء تطورت كثيرًا خلال الفترة الأخير، لافتًا إلى ضرورة استحداث أدوات رقابية جديدة تناسب التطور.

وأشار إلى أن هناك 170 مصنعا للدواء في مصر توفر ما يقرب من 500 ألف وظيفة، مشيرًا إلى أن قطاع صناعة الدواء قوي، ولكن هناك حاجة لتنظيم هذه الصناعة.

وأكد أن ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج المستوردة وزيادة تكاليف الشحن بسبب الأزمة العالمية، إضافة إلى ارتفاع قيمة الدولار مقابل الجنيه أدى إلى زيادة أسعار الأدوية.

ولفت إلى أن أن هناك آلية موحدة تتعامل بها هيئة الدواء المصرية ، حيث تقوم بزيادة أسعار الأدوية التي ارتفعت تكاليف استيراد المواد الخام المستخدمة في تصنيعها بنسب بسيطة لضمان استمرار إنتاج الدواء.