فيلم ريش في مرمى الانتقادات رغم فوزه في «كان»

وفاز الفيلم بالجائزة الكبرى للدورة الـ60 لأسبوع النقاد الدولي بمهرجان كان

فيلم ريش في مرمى الانتقادات رغم فوزه في «كان»
أحمد حمدي

أحمد حمدي

8:07 م, الأربعاء, 20 أكتوبر 21

عرض فيلم “ريش” المصري بفعاليات الدورة الخامسة بمهرجان الجونة السينمائي المقامة حاليا، وحضره كوكبة من الفنانين المصريين والعرب، وقد فاز الفيلم بالجائزة الكبرى للدورة الـ60 لأسبوع النقاد الدولي بمهرجان كان ورغم ذلك واجه انتقادات لاذعة، ويشارك في بطولته، دميانة نصار، سامي بسيون، محمد عبد الهادي، فادي مينا، ابوسفين نبيل، نعيم عبد الملك، محمد صدقي، يوستينا سمير، ناصر  جلال، عبدالله، سامية، سيناريو واخراج عمر الزهيري.

فيلم “ريش” هو أول الأفلام الروائية الطويلة للمخرج عمر الزهيري، وقد اشترك فى تأليفه مع السيناريست أحمد عامر، ويقدم قصة أم تعيش فى كنف زوجها وأبنائها، حياة لا تتغير وأيام تتكرر بين جدران المنزل الذى لا تغادره ولا تعرف ما يدور خارجه وذات يوم يحدث التغير المفاجئ ويتحول زوجها إلى دجاجة، فأثناء الاحتفال بيوم ميلاد الابن الأصغر.

دعاء حلمي : رسالة الفيلم غير واضحة في كون الرجل يتحول فرخة بسبب السحر

أعربت الناقدة دعاء حلمي المتواجدة بفعاليات مهرجان الجونة السينمائي حاليا أن فيلم ريش : قدم حالة سينمائية مختلفة ومخرجه عمر الزهيري مكسبا حقيقيا لان عينه ولقطاته مختلفة ويذكرنا بمدرسة خيري بشارة ومحمد خان من ناحية الواقعية السحرية واعتماده على التفاصيل والمؤثرات الصوتية .

وأضافت أن الفيلم أجواؤه تشعرنا أننا نشاهد أفلام أحلام هند وكاميليا وويم حلو ويوم مر ، التي عبرت عن أحلام البسطاء والمهمشين وهو فيلم جيد لكن مدته طويلة أن تكون ساعتين .

ونوهت أن الفيلم قدم حالة الفقر المدقع في البلاد ، موضحة ان مخرجة لبنانية قالت لها أثناء عرضه بالجونة السينمائي ” شوا نتو عندكم فقر بهذه الدرجة ” ، حيث تم تصوير أحداثه في مصنع للحديد والصلب بحلوان ومساكن العمال بالتبين ، فظهرت مشاهد فقر شديدة في الفيلم ، ولااعتقد ان هناك أشخاصا يعيشون بهذا الفقر الشديد .

وأكدت ان رسالة الفيلم غير واضحة في كون الرجل يتحول فرخة بسبب السحر وهل ذلك حقيقيا ان تحدث هذه الجدلية ، لكن في النهاية الفيلم يقدم حالة سينمائية جيدة .

ماجدة خير الله : الفيلم مستواه الفني جيد حقيقة  وبه قصص مختلفة ويقدم أبطالا لأول مرة

وقالت الناقدة ماجدة خير الله أن فيلم ريش ناقش قضايا اجتماعية جيدة ويقدم صورة مميزة للمرأة المصرية ، لافتة أن الفيلم فيه سرد عبثي بشكل مختلف عن الأفلام السينمائية التجارية المعتادة للجمهور .

ولفتت خير الله الى أن الفيلم مستواه الفني جيد ، وبه قصص مختلفة ويقدم أبطالا لأول مرة في السينما المستقلة .

وأكدت أيضا أن فيلم ريش من الأفلام السينمائية الملفتة للكثيرين التي تعرض في فعاليات مهرجان الجونة السينمائي في الدورة الخامسة .