«فيفو» الصينية تبدأ عملها في سوق الهواتف المحمولة.. 23 أكتوبر

تخطط لطرح موديلين في الشريحة السعرية المتوسطة

«فيفو» الصينية تبدأ عملها في سوق الهواتف المحمولة.. 23 أكتوبر
محمود جمال

محمود جمال

10:23 م, الخميس, 17 أكتوبر 19

تبدأ شركة “فيفو” الصينية للهواتف المحمولة عملها رسميا كلاعب جديد فى سوق المحمول بمصر 23 أكتوبر الجاري عبر تنظيم حفل ضخم للإعلان عن منتجاتها.

وعلمت “المال” من مصادر وثيقة الصلة بـ”فيفو” أن الأخيرة تخطط لطرح جهازين كمرحلة أولي فى الشريحة السعرية المتوسطة كجس نبض للسوق وهما هاتف Y15، والمزود بمعالج ميدياتك هيليو بي 22، ورامات 4 جيجا، و 64 جيجا ذاكرة داخلية بسعر 3299 جنيها.

إلى جانب هاتف Y17 بمعالج ميدياتك هيليو بي 35 و 4 جيجا رامات و 128 جيجا ذاكرة بسعر 3799 جنيها.

وأوضحت المصادر لـ”المال” أن الشركة انتهت خلال المرحلة الماضية من باستكمال إجراءات تسجيل مصانعها لدى هيئة الرقابة علي الصادرات والورادات المصرية التابعة لوزارة التجارة والصناعة.

وتأسست «فيفو» خلال عام 2009 فى مدينة دونجوان الصينية، وهى مملوكة بالكامل لشركة «بى بى كى إلكترونيكس» المتخصصة فى صناعة أجهزة الهواتف الذكية وملحقاتها، وتمتلك نظام تشغيل خاص بأجهزتها مبنى على «الآندرويد».

  بالإضافة إلى برامج وتطبيقات خاصة بإصداراتها، ومنها «متجر فيفو»، كما تعمل أيضا فى أكثر من 100 دولة حول العالم منها الهند وماليزيا وفيتنام وميانمار.

وأكدت أن “فيفو” تستهدف العمل مباشرة مع التجار دون تعيين وكلاء أو موزعين معتمدين لها على غرار نموذج شركة “أوبو”.

وكانت “المال” قد انفردت فى مايو الماضى بدراسة الشركة الصينية الدخول إلى مصر، والتى يعمل بها أكثر من 35 علامة تجارية فى سوق الهواتف.

يشار إلى أن سامسونج مصر للإلكترونيات رفعت حصتها من مبيعات أجهزة الهواتف الذكية خلال أول 8 شهور من العام الحالى بنسبة بلغت 6.4%، لتصل إلى 32.2% فى أغسطس، مقابل 25.8% خلال يناير.

وبحسب الإحصائيات الصادرة عن مؤسسة الأبحاث التسويقية GFK، جاءت شركة فى المركز الثانى بحصة بلغت 18.2%، بينما تراجعت حصة هواوى الصينية من 24.3% فى يناير إلى 18.1% خلال أغسطس، بسبب الحظر الأمريكى على منتجاتها على خلفية الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وحلت شركة شاومى الصينية خامسا، بحصة بلغت 5.2% فى أغسطس، مقارنة مع 4.3% خلال يناير، وجاءت شركة هونر الصينية – شقيقة هواوى فى الترتيب السادس، مسجلة 4.1% ، ثم ريلمى الصينية بحصة بلغت 3.9%.