«فيفو» الصينية تبدأ عملها فى سوق الهواتف بمصر

«فيفو» هى إحدى الكيانات التابعة لمجموعة «BBK» التى يندرج تحتها أيضا شركات «وان بلس» و«أوبو» و«ريلمى»

«فيفو» الصينية تبدأ عملها فى سوق الهواتف بمصر
محمود جمال

محمود جمال

9:57 ص, الأربعاء, 29 مايو 19

تعتزم شركة فيفو «vivo» الصينية للهواتف بدء أعمالها رسميا خلال يونيو المقبل، كوافد جديد على سوق المحمول فى مصر.

وقالت مصادر فى قطاع الاتصالات إن «فيفو» هى إحدى الكيانات التابعة لمجموعة «BBK» التى يندرج تحتها أيضا شركات «وان بلس» و«أوبو» و«ريلمى»، وتستهدف الشركة العمل مباشرة مع التجار دون تعيين وكلاء أو موزعين معتمدين لها على غرار نموذج شركة «أوبو».

وأوضحت المصادر لـ«المال» أن ممثلين عن الشركة قاموا بزيارة منذ أيام للقاهرة للتعرف على تفضيلات المستهلك المصرى والعلامات التجارية الأكثر مبيعا، كما التقوا مجموعة من التجار وتم طرح كتالوج يتضمن الموديلات المقرر طرحها محليا كمرحلة أولى.

وأكدت أن الشركة تخطط لإطلاق أجهزة بأسعار تتجاوز 5 آلاف جنيه، ولديها 4 سلاسل من الإصدارات هى «NEX» و«V» و«Z» و«Y».

ويعمل فى مصر أكثر من شركة هواتف صينية منها «هواوى» و«أوبو» و«realme» و»إنفينيكس» و»وان بلس» والتى ساهمت خلال السنوات الماضية فى إعادة توزيع الحصص السوقية بين اللاعبين وعدم استحواذ شركة بعينها على النصيب الأكبر.

وأضافت المصادر أن «فيفو» تسعى لإنشاء مراكز صيانة خاصة بها لتقديم خدمات ما بعد البيع لعملائها لضمان تقديم أعلى مستوى جودة، مقارنة بالمنافسين فى الشريحة المتوسطة نفسها.

وتأسست «فيفو» خلال عام 2009 فى مدينة دونجوان الصينية، وهى مملوكة بالكامل لشركة «بى بى كى إلكترونيكس» المتخصصة فى صناعة أجهزة الهواتف الذكية وملحقاتها، وتمتلك نظام تشغيل خاص بأجهزتها مبنى على «الآندرويد» يعرف بـ«فن تتش أوس»، بالإضافة إلى برامج وتطبيقات خاصة بإصداراتها، ومنها «متجر فيفو» و«آى مانجر».

وتعمل «فيفو» فى أكثر من 100 دولة حول العالم منها الهند وماليزيا وفيتنام وميانمار.

وبحسب الإحصائيات الصادرة عن مؤسسة الأبحاث التسويقية «آى دى سى» خلال الربع الأول من 2019، فإن «سامسونج» جاءت فى المركز الأول عالمياً بحصة سوقية 23.1 % من خلال بيع 71.9 مليون هاتف، تلتها «هواوى» الصينية بنسبة %19 من خلال بيع 59.1 مليون وحدة.

واحتلت شركة «آبل» الأمريكية المركز الثالث عالمياً بحصة سوقية 11.7 % وبيع 36.4 مليون وحدة، أعقبها «شاومى» بنسبة %25 وبيع 23.2 مليون وحدة، وجاءت «أوبو» فى المركز الخامس مكرر بنسبة %7.4 وبيع 23.1 مليون وحدة، فيما استحوذت باقى الشركات على حصة %23.2 من خلال بيع 72.1 مليون وحدة.