«فيسبوك» يطالب المعلنين بسرعة تسجيل البيانات الضريبية

قبل منتصف فبراير الجارى

«فيسبوك» يطالب المعلنين بسرعة تسجيل البيانات الضريبية
المال - خاص

المال - خاص

6:22 ص, الثلاثاء, 9 فبراير 21

طالبت إدارة موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك» المعلنين فى مصر بسرعة تسجيل بياناتهم الضريبية قبل يوم 15 فبراير الجارى.

وبحسب البريد الالكترونى الذى أرسلته فيسبوك وحصلت «المال» على نسخة منه، فانه يجب على الشركة المعلنة إضافة رقم السجل والملف الضريبى الخاص بها، علما بأنه لن يتم النظر إلى الشركات التى تقدمت بمستندات إثبات ضريبة قيمة مضافة غير مكتملة قبل منتصف الشهر الحالى.

ولم يتسن لـ «المال» الحصول على رد رسمى من إدارة فيسبوك فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على الاخطار السابق.

وبحسب البيانات الصادرة عن مؤسسة المراجعة المحاسبية TAXAMO، فإنه يوجد دول أوروبية وآسيوية تفرض ضريبة قيمة مضافة على الإعلانات الرقمية، أعلاها الأرجنتين بنسبة %21 تليها البرازيل %17 ثم الفلبين %12.

كما توجد دول أوروبية أخرى منها الدنمارك، والسويد، والنرويج، تحدد %22 ضريبة كنسبة ثابتة حال تحقيق الشركة هامش ربح يصل إلى %20.

ومن المتوقع أن تقوم منصة « فيسبوك « باحتساب قيمة الضريبة المقررة وإضافتها على التكلفة النهائية للحملة الإعلانية «أونلاين»، وجمعها لصالح مصلحة الضرائب من خلال خصم قيمتها من الحسابات المصرفية للمعلنين لدى البنوك.

وأكد مصدر مسئول بإحدى شركات حلول التكنولوجيا لـ «المال»، أن تلك الخطوة قد تكون إعلانا واضحا عن بدء فرض ضريبة قيمة مضافة على الإعلانات الرقمية فى مصر، على أن يتم محاسبة المعلنين بناءً على عدد المشاهدات (النقرات) على المساحة الإعلانية المنشورة، والانطباعات impressions.

كانت وزارة المالية أعلنت فى وقت سابق عن دراسة فرض ضرائب على إعلانات المواقع الإلكترونية ومنصات السوشيال ميديا دون الافصاح عن آلية محددة فى هذا الصدد حتى الآن.