«فيسبوك» يستعد لحفل تنصيب «بايدن» بقرار مؤقت

موقع "فيسبوك" كان يعرض إعلانات لمعدات عسكرية بجوار المحتوى الذي يروج لمعلومات مضللة عن الانتخابات وأخبار عن أعمال الشغب التي تعرض لها مبني الكونجرس

«فيسبوك» يستعد لحفل تنصيب «بايدن» بقرار مؤقت
محمد عبد السند

محمد عبد السند

2:57 م, الأحد, 17 يناير 21

أعلنت شركة «فيسبوك» أنها ستفرض حظرا مؤقتا على إعلانات ملحقات الأسلحة ومعدات الحماية، وسيبقى المفعول ساريا إلى بعد يومين على الأقل من تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن والمقرر له 20 من يناير الحالى، وفقا لما نشرته صحيفة “زا هيل” الأمريكية.

وقالت الشركة ، إن خطوتها تلك تأتى بدافع “الحذر الشديد”، قائلة: “لقد حظرنا بالفعل إعلانات الأسلحة والذخيرة، وتحسينات الأسلحة مثل كاتمات الصوت”.

وأضافت: “لكننا سنحظر الآن أيضا إعلانات الملحقات، مثل خزائن الأسلحة، والسترات، وحافظات الأسلحة، في الولايات المتحدة”.

وجاءت هذه الخطوة بعد أن ذكر موقع “بازفيد نيوز” الأمريكي الأسبوع الماضي، أن موقع “فيسبوك” كان يعرض إعلانات لمعدات عسكرية بجوار المحتوى الذي يروج لمعلومات مضللة عن الانتخابات وأخبار عن أعمال الشغب التي تعرض لها مبني الكونجرس الأمريكي “الكابيتول” في السادس من يناير الحالى.

كما كتب ثلاثة من أعضاء مجلس الشيوخ، وأربعة محامين عامين، هذا الأسبوع، رسائل إلى “فيسبوك”، مطالبين بوقف الإعلان عن السلع العسكرية، والعتاد التكتيكي، بشكل دائم.

«فيسبوك» يلغي حظر حسابات ترامب

وقررت إدارة فيسبوك إلغاء الحظر المؤقت لحسابات الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب في مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و”انستجرام”.

ولم يتضح بعد ما إذا كان لترامب الحق في الدخول إلى حساباته، حيث يرجع تاريخ آخر منشورات ترامب إلى الـ 6 من يناير الحالى، وهو اليوم الذي تعرض فيه مبنى “الكابيتول” للاقتحام من قبل أنصار ترامب.

“فيسبوك” يتهم ترامب بنشر العنف

كان مارك زوكربيرج مؤسس “فيسبوك”، قد قال إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، استغل المنصة لنشر العنف في الولايات المتحدة الأمريكية، بما يخالف قواعد وسياسات النشر التي تلزم مستخدميها بتطبيقها، وهذا ما عارضه الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته باعتزام استغلال الوقت المتبقي له في المنصب لتقويض الانتقال السلمي والقانوني للسلطة إلى خليفته المنتخب، جو بايدن.

وكتب زوكربيرج، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: “تظهر الأحداث المروعة في الساعات الـ 24 الماضية بوضوح أن الرئيس دونالد ترامب يعتزم استغلال وقته المتبقي في منصبه لتقويض الانتقال السلمي والقانوني للسلطة إلى خليفته المنتخب جو بايدن”.

وأضاف: “قراره باستخدام منبره للتغاضي عن تصرفات أنصاره في مبنى الكابيتول أو إدانتهم لها، أزعج الناس في الولايات المتحدة وفي جميع أنحاء العالم، قمنا بإزالة هذه التصريحات أمس لأننا حكمنا على أن تاثيرها سيكون إثارة المزيد من العنف”.