«فيسبوك» تواجه 76 مليون دولار خسائر بسبب مقاطعة الشركات الكبرى للموقع

وقالت شركات "كوكاكولا" و"هوندا" و"هيرشيز تشوكليت" و"يونيليفر"، أكبر الجهات المعلنة في العالم، كلها، إنها ستجمد أو ستخفض من إنفاقها على الإعلانات عبر موقع "فيسبوك"

«فيسبوك» تواجه 76 مليون دولار خسائر بسبب مقاطعة الشركات الكبرى للموقع
محمد عبد السند

محمد عبد السند

2:03 م, الأحد, 28 يونيو 20

أصبحت “فيسبوك،” الشركة المالكة لموقع التواصل الاجتماعى الأشهر فى العالم عُرضة لتكبد خسائر بقيمة 76 مليون دولار تقريبا (ما يعادل 61.6 مليون جنيه إسترلينى) بسبب مقاطعة الإعلانات على الموقع، بعدما انضم عدد من الشركات الكبرى إلى الاحتجاجات ضد سياسات الشركة المتعلقة بخطابات الكراهية، وفقا لما نشرته صحيفة “تليجراف” البريطانية.

وقالت شركات “كوكاكولا” و”هوندا” و”هيرشيز تشوكليت” و”يونيليفر”، أكبر الجهات المعلنة في العالم، كلها، إنها ستجمد أو ستخفض من إنفاقها على الإعلانات عبر موقع “فيسبوك” وشقيقه موقع “إنستجرام”، ما سيقلص قيمة شركة “فيسبوك” بحوالى 56 مليار دولار.

ومن شأن تلك الخطوة أن تحرم “فيسبوك”، عملاقة الإعلام الاجتماعى” من عشرات الملايين من الدولارات في العام الحالي، وفقا للتقديرات الصادرة عن “باثماتيكس،” الشركة المتخصصة فى التحليلات.

ولفتت “فيسبوك” إلى أنها ستحظر “فئة واسعة من المحتويات التي تحض على الكراهية” بإعلاناتها فى إطار استجابتها لموجة من الغضب على فشلها فى تخفيف حدة هذا المحتوى.

وقال مارك زوكربرج قطب الأعمال الأمريكي والرئيس التنفيذي للشركة إن الأخيرة ستقوم بإضافة ملاحظات إلى المنشورات التي تخالف قواعد المنصة- لتحذو بذلك حذو موقع التدوينات المصغرة ” تويتر” الذي استخدم مثل تلك الملصقات على منشورات من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقد تتعاظم خسائر “فيسبوك” من عائداتها الإعلامية إلى 255 مليون دولار إذا ما انضمت “بروكتر أند جامبل،” أكبر شركة معلنة على الموقع الاجتماعي إلى المقاطعة، وفقا لما لوحت به الشركة مؤخرا.

من جهته قال ويليام ميرتشان مدير الإيرادات فى “باثماتيكس”: ” أنا قلق جدا، فمع انضمام علامات تجارية إلى المقاطعة، سيكون لذلك تأثيرات مباشرة”.

وكانت حملة المقاطعة قد اكتسبت زخما كبيرا بعدما قررت إدارة “فيسبوك” عدم إزالة منشور للرئيس دونالد ترامب والذي كان يهدد فيه على ما يبدو باستخدام القوة المميتة ضد المحتجين فى الولايات المتحدة الأمريكية.