فيروس كورونا يتسبب في انخفاض إنتاج مصانع الملابس الجاهزة بالإسكندرية والبحيرة

بعض المصانع تشهد حالة توقف تام حاليا

فيروس كورونا يتسبب في انخفاض إنتاج مصانع الملابس الجاهزة بالإسكندرية والبحيرة
معتز محمود

معتز محمود

6:34 م, الجمعة, 27 مارس 20

تسببت المخاوف من انتشار فيروس كورونا المستجد خلال الأيام الماضية في توقف بعض مصانع الملابس الجاهزة، في نطاق محافظتي الإسكندرية والبحيرة أو إغلاق بعض المصانع بشكل جزئي وتخفيض طاقتها الإنتاجية .

وذلك بعد أن قرر عدد من أصحاب تلك المصانع إغلاقها، سواء بشكل كلى أو جزئى بتشغيل بعض من طاقتها المتاحة للعمل، حسب ظروف الإنتاج فى كل مصنع، وذلك تماشياً مع الإجراءات والتدابير الاحترازية التى شرعت الدولة فى اتخاذها مؤخراً، للحد والوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد فى مصر.

تراجع الإنتاج في المصانع التي لم تغلق

وقال محمد كامل السقيلى النائب الأول لرئيس شعبة الملابس الجاهزة بالغرفة التجارية بالإسكندرية إن بعض مصانع الملابس تشهد فى الفترة الحالية حالة توقف تام، وحتى بالنسبة للمصانع التى لازالت تعمل فقد قامت بتخفيض طاقتها الإنتاجية.

وأضاف السقيلى لـ«المال» أن هناك أعباء على بعض أصحاب تلك المصانع، وخاصة ذات العمالة الكثيفة والتى يعمل بها أكثر من ٨٠٠ عامل، لافتاً إلى أن بعض أصحاب المصانع قام بإغلاق مصانعه

وأكد أنه على المستوى الشخصى قام بإغلاق أحد مصانعه بمحافظة البحيرة بشكل كامل قبل عدة أيام ، لافتاً إلى أنه يتم منح العاملين أجازة لمدة ثلاث أيام قابلة للتجديد بعد ذلك وفقاً للظروف والمتغيرات التى تشهدها الدولة حالياً، ضمن جهود مكافحة فيروس كورونا المستجد.

وأشار إلى أنه لا يزال يقوم بتشغيل مصنعه بالإسكندرية ولكن بنصف طاقته الإنتاجية فقط، لغياب الطلب وصعوبة التخلص من بعض المخزونات، فى ظل أستمرار التخوفات الحالية بشأن فيروس كورونا المستجد.

وأكد أن عدة مصانع بالإسكندرية والبحيرة اتخذت إجراءات مماثلة .

وحذر السقيلى من مخاطر استمرار تلك الأوضاع لفترات طويلة على اقتصاديات التشغيل لمصانع الملابس الجاهزة وأستمراريتها، فى ظل توقف الأنتاج، تزايد الأعباء على أصحابها.