فيروس إنفلونزا الطيور يصيب الأبقار فى 9 ولايات أمريكية.. ومخاوف من انتقاله للبشر

يجد العلماء مستويات عالية جدًّا من الفيروس في الحليب

فيروس إنفلونزا الطيور يصيب الأبقار فى 9 ولايات أمريكية.. ومخاوف من انتقاله للبشر
أحمد فراج

أحمد فراج

8:23 ص, الخميس, 23 مايو 24

قال خبراء إن سلالة إنفلونزا الطيور “إتش 5 إن 1” الموجودة منذ عام 1996، انتقلت الآن إلى الماشية في الولايات المتحدة ويعتقد البعض أن هذا يعني أننا ننتقل ببطء نحو العدوى البشرية في نهاية المطاف، وهو ما سيترتب عليه عواقب وخيمة، وفقًا لهيئة الإذاعة البريطانية “بى بى سى”.

وظهرت سلامة “إتش 5 إن 1” لأول مرة في الأوز في الأسواق الرطبة بالصين. ومنذ ذلك الحين كانت هناك موجات عدوى مختلفة في جميع أنحاء العالم، حيث أصيب الدجاج والطيور البرية.

لكن بينما كان فيروس كورونا يجتاح عالم البشر، بدأت “إتش 5 إن 1” الانتشار بسرعة، مما أسفر عن نفوق ملايين الطيور، سواء الداجنة أم البرية.

ومنذ مارس الماضي، تم تأكيد وجود “إتش 5 إن 1” في أبقار الألبان بتسع ولايات أمريكية، ولا يزال العلماء يحاولون تحديد كيفية انتشار الفيروس.

تقول الدكتورة كيتلين ريفرز، عالمة الأوبئة في كلية جونز هوبكنز للصحة العامة: “يبدو الآن أن مُعدات الحلب قد تكون إحدى الطرق”.

وتضيف: “يجد العلماء مستويات عالية جدًّا من الفيروس في الحليب. لهذا السبب يبدو أن معدات الحلب قد تلعب دورًا في ذلك”.

وتشير إلى أن انتشار الفيروس بين الولايات يبدو أنه يرجع إلى حركة الأبقار المصابة عبر الولايات.

ويُعدّ الإبلاغ عن حركة الماشية ومراقبتها في الولايات المتحدة ضعيفا مقارنة بالمملكة المتحدة وأوروبا، حيث أدى تفشي مرض جنون البقر في منتصف التسعينيات إلى وضع علامات على جميع الأبقار.