فيديو| وزير المالية يكشف لـ"المال" ملامح المرحلة الثانية من طرح الشركات بالبورصة

كتبت مها أبوودن تعتزم الحكومة طرح حصص حكومية فى نحو 5 شركات بالبورصة خلال الربع الأول من العام المقبل 2019، فيما يمثل المرحلة الثانية من برنامج الطروحات الحكومية. وكشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن المجموعة الاقتصادية بمجلس الوزراء تجهز وتدرس حاليا طرح نحو 5 شركات من بينها شركات غير مقيد

فيديو| وزير المالية يكشف لـ"المال" ملامح المرحلة الثانية من طرح الشركات بالبورصة
المال - خاص

المال - خاص

7:52 م, الثلاثاء, 11 سبتمبر 18

كتبت مها أبوودن

تعتزم الحكومة طرح حصص حكومية فى نحو 5 شركات بالبورصة خلال الربع الأول من العام المقبل 2019، فيما يمثل المرحلة الثانية من برنامج الطروحات الحكومية.

وكشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن المجموعة الاقتصادية بمجلس الوزراء تجهز وتدرس حاليا طرح نحو 5 شركات من بينها شركات غير مقيدة بالبورصة، فيما يعد الظهور الأول لهذه النوعية من الشركات فى برنامج الطروحات الحكومية المزمع تنفيذه على مدار 30 شهرا.

وقال الوزير إن الاتفاق الذى تم مع المجموعة الاقتصادية بالمجلس تم على أن يتم طرح شركتي أموك، والشرقية للدخان خلال شهر أكتوبر المقبل على أن يتم طرح 3 شركات أخرى خلال شهرى نوفمبر وديسمبر المقبلين.

ووفقًا للمشروع الموازنة العامة للدولة، فإن القيمة الإجمالية للأسهم المطروحة ضمن البرنامج في البورصة تتراوح بين 80 و100 مليار جنيه، بما يرفع القيمة السوقية للشركات المطروحة لنحو 430 مليار جنيه، ومن المستهدف أن يتم تنفيذ برنامج طرح الشركات والبنوك الحكومية في البورصة خلال فترة تتراوح ما بين 24 و30 شهرًا.

تستهدف الحكومة طرح حصص خلال المرحلة الأولى من البرنامج في 20 شركة و3 بنوك في 7 مجالات، وتتراوح النسبة المطروحة من الشركات ما بين 15% إلى 30%، إلا إذا كانت حصة المال العام تقل عن ذلك.

ويستهدف برنامج الطروحات الحكومية تنشيط البورصة، ورفع نسبة التداول بها، والعمل على توسيع قاعدة الملكية، مع تحقق قدر أكبر من الحوكمة في إدارة تلك الشركات، إلى جانب الاستغلال الأمثل للأصول غير المستغلة.

وتستهدف الحكومة طرح 5 شركات خلال الربع الاخير من العام الجارى هى الإسكندرية للزيوت “أموك”، والشرقية للدخان، والإسكندرية لتداول الحاويات، أبو قير للأسمدة، وشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير.

ووفقا لاتفاق مع صندوق النقد الدولى، حصلت مصر من خلاله على شريحتين سنويتين بقيمة إجمالية 8 مليارات دولار من إجمالى قرض بقيمة 12 مليار دولار، تستهدف الحكومة طرح ما بين 6 إلى 8 شركات فى البورصة خلال العام المالى الجارى.

ولم يفصح وزير المالية عن أى شركة من الشركات المدرجة فى المرحلة الثانية من الطروحات، قائلا: لا يزال الأمر معروضا على المجموعة الاقتصادية للدراسة واختيار الأنسب.

المال - خاص

المال - خاص

7:52 م, الثلاثاء, 11 سبتمبر 18