«فيتول»: سعر النفط سيتراوح بين 80 و100 دولار هذا العام مع نمو قوي في الطلب

قفز خام برنت فوق 90 دولارًا الأسبوع الماضي

«فيتول»: سعر النفط سيتراوح بين 80 و100 دولار هذا العام مع نمو قوي في الطلب
أيمن عزام

أيمن عزام

8:52 م, الثلاثاء, 9 أبريل 24

من المرجح أن تظل أسعار النفط الخام بين 80 و100 دولار للبرميل، هذا العام، وفقًا لمجموعة فيتول، أكبر تاجر مستقل للنفط في العالم، بحسب وكالة بلومبرج.

وقال راسل هاردي، الرئيس التنفيذي لشركة فيتول، يوم الثلاثاء، في قمة فايننشال تايمز العالمية للسلع في لوزان بسويسرا، إنه من المتوقع أن ينمو الاستهلاك بمقدار 1.9 مليون برميل يوميًّا في عام 2024، وهو مستوى مماثل للعام الماضي. وأضاف أن الأسعار تتلقى الدعم أيضًا من قيود إمدادات أوبك+.

سعر النفط العام الحالي

وقال هاردي إن سعر النفط عند 80 إلى 100 دولار يبدو نطاقًا معقولًا للسوق نظرًا لسيطرة “أوبك” على المخزونات في جميع أنحاء العالم. “إنها حقًّا سوق محدودة العرض”.

وقفز خام برنت فوق 90 دولارًا، الأسبوع الماضي، مع تفاقم خلفية قلة الإمدادات والاستهلاك الأقوى من المتوقع بسبب ارتفاع المخاطر الجيوسياسية.

إن نمو الطلب بمقدار 1.9 مليون برميل يوميًّا هذا العام سيكون أعلى بنحو 500 ألف برميل يوميًّا من توقعات وكالة الطاقة الدولية حاليًّا، ويعني أن التباطؤ المتوقع سابقًا في نمو الاستهلاك هذا العام سوف يختفي تقريبًا.

وتحدّث كبار المتداولين الآخرين الذين تحدثوا في هذا الحدث في لوزان عن آفاق النفط، هذا الأسبوع. قال صندوق التحوط سيتدال يوم الاثنين إن السوق قد تصبح شحيحة جدًّا، في النصف الثاني من العام.

وقال هاردي، من شركة فيتول أيضًا، إن الطلب الصيني على النفط سيستمر في النمو على المدى القصير، لكنه يتوقع ذروة “قريبًا إلى حد ما”.