فيتش : شركات التأمين على الحياة اليابانية قدمت نموذجًا لإدارة استثماراتها مع معدلات الفائدة المنخفضة

استطاعت أن تكيف نماذج أعمالها مع بيئة التشغيل الجديدة

فيتش : شركات التأمين على الحياة اليابانية قدمت نموذجًا لإدارة استثماراتها مع معدلات الفائدة المنخفضة
مروة عبد النبي

مروة عبد النبي

5:00 م, الأحد, 30 أغسطس 20

كشفت فى دولة اليابان قدمت مثالًا يحتذى به فى إدارة استثماراتها في ظل معدلات الفائدة المنخفضة، والتى يجب ان تدرسها البلدان المشابهة لها فى طبيعة العمل للاستفادة منها.

وترى فيتش للتصنيف الائتمانى أنه مع تأثر شركات التأمين في اليابان منذ فترة طويلة بأسعار الفائدة المنخفضة للغاية إلا أن ظهور جائحة كورونا كوفيد 19 استدعى الفرصة لإلقاء نظرة ثاقبة على شركات التأمين على الحياة في جميع أنحاء العالم.

معدلات الفائدة منخفضة منذ التسعينيات فى اليابان

وأشارت بنك اليابان خفض معدلات الفائدة بشكل كبير، استجابة للركود الاقتصادي في أوائل التسعينيات، وكانت المعدلات منخفضة في دولة اليابان منذ ذلك الحين.

ولاحظت فيتش كيف خففت شركات التأمين على الحياة في الدولة من آثار هذه المعدلات المنخفضة، عبر تبني استراتيجيات مختلفة للمنتجات والاستثمار والأعمال.

وتابعت أنه مع استمرار انتشار COVID-19، سيساعد صانعو السياسات والبنوك المركزية على الانتعاش الاقتصادي وتخفيف الضغط على المقترضين من خلال استخدام أسعار فائدة منخفضة – من المحتمل لفترة طويلة بعد انحسار الوباء.

وسلطت فيتش الضوء على كيفية تقييد هوامش الاستثمار لشركات التأمين على الحياة بسبب أسعار الفائدة المنخفضة، مما يقلل من قدرة شركات التأمين على الوفاء بضمانات الاستثمار ويضعف أرباحها ورأس مالها ويزداد هذا الضغط من خلال هوامش أقل إلى حد ما على سندات الشركات.

تكيف اليابان مع تراجع الفائدة أعفاها من تخفيض التصنيف

ورأت في اليابان  ليس أمرًا حتميًا في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة، ما دامت شركات التأمين تكيف نماذج أعمالها مع بيئة التشغيل الجديدة.

ومع ذلك، تشير فيتش إلى أن المعدلات المنخفضة هي المحرك الرئيسي لتوقعاتها السلبية لقطاعات التأمين على الحياة في الولايات المتحدة وألمانيا وأماكن أخرى، ومن المرجح أن يتم الاستيلاء على الشركات التي تفشل في التكيف أو إعادة تشغيلها مرة اخرى.