«فيتش سوليوشنز» تتوقع ارتفاع مستويات إنتاج النفط اعتبارًا من سبتمبر المقبل

في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

«فيتش سوليوشنز» تتوقع ارتفاع مستويات إنتاج النفط اعتبارًا من سبتمبر المقبل
دعاء محمود

دعاء محمود

3:07 م, الأحد, 14 يوليو 24

تتوقع مؤسسة “فيتش سوليوشنز” العالمية، أن ترتفع مستويات إنتاج النفط اعتبارًا من شهر سبتمبر المقبل، في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأضافت “فيتش” في تقرير حديث صادر عنها عن “التأثير الاقتصادي الكلي لتدابير أوبك” والتي حصلت “المال” على نسخة منه، أن هناك تفاؤلاً أكبر بشأن معدلات نمو إنتاج النفط بحلول عام 2025.

وأشار التقرير إلى أن النمو الرئيسي في بلدان المنطقة يتأثر بالمتغيرات في قطاع النفط، متوقعا نموًا أسرع في دول مجلس التعاون الخليجي خلال عام 2025.

وأكدت “فيتش” أنه بالرغم من تمديد تخفيضات “أوبك+” إلا أن معدل النمو فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سيرتفع من 1.8% فى عام 2023 إلى 2.3% فى العام الجارى.

ولفت التقرير إلى أنه من المتوقع حدوث نمو بنسبة 4.9% فى دول مجلس التعاون الخليجى خلال 2025، بسبب انخفاض أسعار الفائدة والنشاط الاستثمارى القوي.

يشار إلى أن منظمة أوبك وحلفاؤها (أوبك+) تطبق تدابير متعلقة بخفض الإنتاج والتي بدأتها منذ عام 2022 بهدف دعم السوق، وهو ما انعكس ذلك على سعر خام برنت الذي تجاوز 90 دولارًا للبرميل للمرة الأولى في عام 2023.

وكانت العراق وإيران والكويت والسعودية وفنزويلا أسست منظمة أوبك عام 1960 في بغداد بهدف تنسيق السياسات النفطية وضمان أسعار عادلة ومستقرة، إذ تضم المنظمة الآن 13 دولة معظمها من الشرق الأوسط وأفريقيا وتنتج نحو 30% من النفط على مستوى العالم.

وشكلت “أوبك” ما يُعرف بتحالف “أوبك+” مع 10 من أكبر الدول المصدرة للنفط في العالم من خارج المنظمة، ومنها روسيا، في نهاية عام 2016.