فيتش ترفع تصنيف باكستان الائتماني بدعم من تحسن التمويل الخارجي

تتوقع باكستان الموافقة النهائية من صندوق النقد الدولي على صفقة قرض جديدة بقيمة 7 مليارات دولار

فيتش ترفع تصنيف باكستان الائتماني بدعم من تحسن التمويل الخارجي
أيمن عزام

أيمن عزام

4:46 م, الأثنين, 29 يوليو 24

رفعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيف باكستان الائتماني، مشيرة إلى انخفاض المخاطر الناجمة عن التمويل الخارجي بعد حصولها على خطة إنقاذ جديدة من صندوق النقد الدولي، بحسب وكالة بلومبرج.

رفعت الوكالة تصنيف باكستان من CCC إلى CCC+، مما يشير إلى أنه في حين تظل الدولة دون الدرجة الاستثمارية، فإن هناك فرصة أقل للتخلف عن السداد الآن.

كتب كريسجانيس كروستينس، المحلل في شركة التصنيف في مذكرة: “يعكس الترقية يقينًا أكبر بشأن استمرار توافر التمويل الخارجي”. ساعدت خطة الإنقاذ السابقة من صندوق النقد الدولي “البلاد على تضييق العجز المالي وإعادة بناء احتياطيات النقد الأجنبي، ومن المرجح حدوث تحسينات أخرى”.

إصلاحات صعبة

تتوقع باكستان الموافقة النهائية من صندوق النقد الدولي على صفقة قرض جديدة بقيمة 7 مليارات دولار بحلول نهاية أغسطس. كما ساعد الدعم من الدول الدائنة بما في ذلك الصين والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في إدارة التزامات الديون الخارجية للبلاد مع تنفيذ حكومتها الائتلافية لإصلاحات صعبة مثل توسيع شبكة الضرائب وخفض الإنفاق على دعم الطاقة.

وقالت المذكرة إن استحقاقات الدين العام الخارجي في السنة المالية الحالية تبلغ 22 مليار دولار، منها حوالي 13 مليار دولار عبارة عن قروض ثنائية يتم ترحيلها عادة. كما يعمل البنك المركزي على إعادة بناء الاحتياطيات تدريجيًا، بمساعدة العجز المحدود في الحساب الجاري وتدفقات الاستثمار، وفقًا لوكالة فيتش.

 وارتفعت السندات الدولارية، حيث ارتفعت السندات المستحقة في 2026 و2031 و2029 بمقدار نصف سنت على الأقل. وارتفعت سندات 2031 إلى 79.7 سنتًا على الدولار، وفقًا للتسعير الإرشادي الذي جمعته بلومبرج.