«فيتش» تثبّت تصنيف البنك الأهلي الائتماني عند «+B» مع نظرة مستقبلية مستقرة

فيتش: البنك الأهلي يتمتع بملف تمويل قوي مدعومًا بالسيطرة المهيمنة على حصة الودائع في السوق

«فيتش» تثبّت تصنيف البنك الأهلي الائتماني عند «+B» مع نظرة مستقبلية مستقرة
الحسينى حسن

الحسينى حسن

8:36 م, الأربعاء, 16 سبتمبر 20

أبقت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية تصنيف البنك الأهلي المصري الائتماني على المدى الطويل عند “+B” مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وقالت فيتش، في بيانٍ حصلت “المال” على نسخة منه، إنها أبقت أيضًا تصنيف الجدوى (VR) للبنك عند “+b”، وتم إزالة إدراجه من قائمة حالة المراقبة السلبية (RWN).

قائمة حالة المراقبة السلبية هي أن الوكالة لاحظت ظرفًا أو ظروفًا قد تؤدي إلى خفض التصنيف الائتماني في المستقبل القريب.

وأضافت فيتش أن الإبقاء على تصنيف الجدوى (VR) للبنك الأهلي المصري وإزالة إدراجه من قائمة حالة المراقبة السلبية (RWN)؛ يعكس تراجع المخاطر على المدى القريب للملفات الائتمانية للبنوك المصرية، ولا سيما تمويلها بالعملات الأجنبية والسيولة؛ نتيجة تداعيات أزمة فيروس كورونا.

وذكرت فيتش أن أوضاع السيولة في البنوك المصرية استقرت منذ يوليو 2020، بعد فترة من التقلبات خلال الفترة من مارس حتى أبريل 2020؛ بسبب التدفقات الكبيرة لرءوس الأموال الخارجة، رغم أن صافي الأصول الأجنبية للبنوك ظل سلبيًّا بشكل معتدل في يوليو 2020.

وترى وكالة التصنيف الائتمان أن تصنيف الجدوى (VR) للبنك الأهلي المصري يعكس العلاقة القوية بين ملفه الائتماني والملف الائتماني السيادي لمصر؛ نظرًا لحيازات البنك الكبيرة من الدين الحكومي المصري (32% من إجمالي الأصول في نهاية يونيو 2019) والإقراض الكبير لشركات القطاع العام (حوالي 25%) من إجمالي الأصول.

تصنيف الجدوى للبنك الأهلي المصري جاء مدعومًا من حصته السوقية

وأوضحت أن تصنيف الجدوى للبنك الأهلي المصري جاء مدعومًا من خلال وضعه المهيمن في السوق المصرية، حيث يستحوذ على حصة سوقية أكثر من 29% من أصول وودائع القطاع في نهاية يونيو 2019، بجانب امتيازات التمويل القوية، بالإضافة إلى مقاييس جودة الأصول المقبولة.

وذكرت فيتش أن نسبة قروض البنك الأهلي المتعثرة بلغت 2.2% في نهاية يونيو 2019، مقارنة مع 2.5% في نهاية يونيو 2018، وأنها تعد نسبة جيدة، مقارنة بالبنوك المحلية المناظرة، وأن إجمالي تغطية القروض المتعثرة أعلى من نظرائه بنسبة 234%، مشيرة إلى أن ذلك جاء مدعومًا بالنمو القوي في محفظة القرض.

مقاييس الربحية في البنك الأهلي المصري تعد أكثر تنوعًا من نظرائه المحليين

وقالت وكالة التصنيف الائتماني إن مقاييس الربحية في البنك الأهلي المصري تعد أكثر تنوعًا من نظرائه المحليين؛ ويرجع ذلك إلى الاعتماد الكبير على العائدات من محفظة الدين الحكومية الضخمة للبنك، والتي ولّدت حوالي 38% من إجمالي الدخل من العائد في يونيو 2019.

وأضافت أن البنك الأهلي المصري يتمتع بملف تمويل قوي، مدعومًا بالسيطرة المهيمنة على حصة الودائع في السوق، ولا سيما في قطاع التجزئة المصرفية، وشكلت ودائع الأفراد 77% من إجمالي ودائع العملاء في نهاية يونيو 2019، مشيرة إلى أنها زادت بشكل كبير بعد الإصدار الأخير من شهادات الإيداع ذات العائد المرتفع 15%.

وأفادت فيتش بأن البنك الأهلي المصرية يمتلك سيولة عالية، خاصة أن نسبة القروض إلى ودائع العملاء بلغت 46% في نهاية يونيو 2019.

وتابعت قائلة: “الأصول السائلة للبنك الأهلي المصري بالعملة المحلية كبيرة. وتشمل الأرصدة النقدية ناقص الاحتياطيات الإلزامية وصافي الإيداعات بين البنوك والأوراق المالية الاستثمارية، والتي توفر تغطية قوية لإجمالي ودائع العملاء”.