«فيتش»: السماح بتعويم الجنيه يؤكد قدرة مصر على امتصاص الصدمات

رفعت البلاد أسعار الفائدة بمقدار 600 نقطة أساس

«فيتش»: السماح بتعويم الجنيه يؤكد قدرة مصر على امتصاص الصدمات
أيمن عزام

أيمن عزام

9:39 م, الجمعة, 15 مارس 24

قال رئيس وكالة التصنيف الائتماني لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في وكالة فيتش إن السماح بتعويم الجنيه يدلل على قدرة مصر على امتصاص الصدمات، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

وأضاف أن الضخ النقدي الضخم لمصر وخفض قيمة العملة، ورفع أسعار الفائدة ليس كافيا لكي تقوم فيتش بتعديل التصنيف الائتماني للبلاد.

وأبرمت مصر صفقة لتطوير الأراضي بقيمة 35 مليار دولار في فبراير الماضي مع صندوق الثروة السيادي الإماراتي، وهو ما فاجأ الأسواق، خصوصا أن مصر تعاني من أزمة اقتصادية طويلة الأمد مرتبطة بالنقص المزمن في العملات الأجنبية.

تعديل التصنيف الائتماني

وتم السماح للجنيه المصري بالانخفاض مقابل الدولار إلى ما هو أبعد من 50 جنيها، ورفعت البلاد أسعار الفائدة بمقدار 600 نقطة أساس، مما ضمن لها صفقة موسعة بقيمة 8 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي.

لكن توبي إيلز، رئيس الصناديق السيادية لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لدى وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، قال إن مثل هذه التطورات “تم إدراجها بالفعل ضمن التصنيف ونظرته المستقبلية المستقرة”.

وخفضت الوكالة تصنيف مصر إلى B- في نوفمبر، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وقال إيلز: “للتفكير في إجراء تصنيف إيجابي، كان الحد من نقاط الضعف الخارجية أحد الأشياء التي حددناها. وأعتقد أننا بالتأكيد سنحصل على ذلك على المدى القريب. ونراقب عن كثب عما إذا كانت نقاط الضعف ستعود للظهور مرة أخرى”.

وستقوم فيتش بمراجعة التصنيف الائتماني لمصر في مايو ، وهو ما قال إيليس إنه من المرجح أن يكون من السابق لأوانه التعرف على مسار المالية العامة.

وتشكل التصنيفات الائتمانية عاملاً رئيسياً في تحديد تكاليف الاقتراض التي تتحملها البلدان. ومن شأن التغيير إلى نظرة مستقبلية إيجابية أن يشير إلى أن وكالة التصنيف قد ترفع التصنيف الائتماني لمصر على المدى القريب إلى المتوسط.

وقال إيليس إن تخفيض قيمة الجنيه “سيكون له تأثير قوي للغاية على التحويلات” – المصدر الأكثر أهمية للنقد الأجنبي في مصر، والتي بلغ متوسطها 30 مليار دولار سنويا بين عامي 2020 و2022. وقد يساعد ذلك في تعويض خسائر الدخل الناجمة عن صراع طويل الأمد بين إسرائيل وقال وغزة.

لكن إيليس أضاف أنه إذا لم يتم السماح لسعر الصرف بالتذبذب، وإذا ظل التضخم مرتفعا، فإن المكاسب الأخيرة يمكن أن تتآكل بسرعة بنفس الطريقة التي حدث بها بعد تخفيض قيمة العملة في عام 2016.

وتحدث إيليس عن الجنيه قائلا: “يشير البعض إلى أنه يطفو بالفعل، ومن الواضح أن ذلك سيكون إيجابيا، لأنه يعني أنهم قادرين على امتصاص الصدمات التي لم يسبق لهم أن تعرضوا لها من قبل”.

وأشار أيضًا إلى أن مسار الدين في مصر أصبح “متطرفا للغاية” حيث تقترب تكلفة الفائدة على الإيرادات الحكومية التي يتم مراقبتها عن كثب من 50٪ والدين إلى الناتج المحلي الإجمالي  من 100٪.

وقال إيلز إن تهدئة التضخم، الذي تجاوز 35% في فبراير، يمكن أن يتيح خفض أسعار الفائدة مما من شأنه خفض تكاليف الديون.