«فيتش» اضطرابات البحر الأحمر ستؤدي إلى تراجع قطاع اللوجستيات بنسبة 4.1%

بالإضافة إلي لتوقف المؤقت لصادرات الغاز الطبيعي المسال وارتفاع تكاليف السلع المستوردة بسبب انخفاض قيمة الجنيه في وقت سابق من عام 2024

«فيتش» اضطرابات البحر الأحمر ستؤدي إلى تراجع قطاع اللوجستيات بنسبة 4.1%
نادية سلام

نادية سلام

6:32 م, الأثنين, 19 أغسطس 24

توقعت مؤسسة «فيتش سوليوشنز» في تقريرها ان يشهد قطاع اللوجستيات ونقل البضائع من تراجعا بنسبة 4.1 %على أساس سنوي في عام 2024 مرجعا ذلك إلي انخفاض الصادرات الناجم عن الاضطرابات في البحر الأحمر، والتوقف المؤقت لصادرات الغاز الطبيعي المسال وارتفاع تكاليف السلع المستوردة بسبب انخفاض قيمة الجنيه في وقت سابق من عام 2024.

أوضح التقرير أن عن الربع الثالث للعام 2024، و الاضطرابات في البحر الأحمر أدت إلى زيادة صعوبة في خدمة موانئ شرق البحر الأبيض المتوسط، مما يؤثر على انتاجية الموانئ على المدى القصير ومع ذلك، فإن الاستثمارات في الموانئ الرئيسية في مصر، واستقرار العملة، والاتفاق الجديد مع صندوق النقد الدولي، تعزز إنتاجية الموانئ في السنوات المقبلة.

وعن الطرق تتوقع التقرير أن يتباطأ نمو الحمولة على الطرق من 3.6 %على أساس سنوي في عام 2023 إلى 2.6% على أساس سنوي في عام 2024 بسبب ارتفاع معدلات التضخم، وضيق النطاق السياسة النقدية، وانخفاض النمو التجاري. وعلى المدى المتوسط إلى الطويل يبشر تطوير البنية التحتية وتنفيذ الإصلاحات الداعمة للأعمال بالخير لتحسين الكفاءة وتدفقات الشحن في القطاع .