فيتش: أرامكو السعودية معرضة بشكل كبير لمخاطر التحول في الطاقة

إنتاج أرامكو السعودية من السوائل سينخفض 7% على أساس سنوي

فيتش: أرامكو السعودية معرضة بشكل كبير لمخاطر التحول في الطاقة
أحمد فراج

أحمد فراج

11:14 ص, الأربعاء, 11 نوفمبر 20

قامت وكالة التصنيف الائتماني العالمية فيتش  Fitch بتثبيت التصنيف الائتماني لشركة أرامكو السعودية عند (A) لكنها عدلت النظرة المستقبلية من مستقرة إلى سلبية، بحسب وكالة رويترز.

وقالت فيتش إن تغيير النظرة المستقبلية لشركة أرامكو السعودية، عملاق النفط السعودي، إلى سلبية قاده تعديل مماثل للنظرة المستقبلية للمملكة.

وفق تقديرات فيتش فإن إنتاج أرامكو السعودية من السوائل سينخفض 7% على أساس سنوي في 2020

ووفق تقديرات فيتش، فإن إنتاج أرامكو السعودية من السوائل سينخفض 7% على أساس سنوي في 2020 ثم يتعافى تدريجيا في 2021-2022، مشيرة إلى أن أرامكو عرضة بشكل أكبر لمخاطر التحول في الطاقة مقارنة بشركات النفط الكبرى، وخصوصا في أوروبا.

على صعيد آخر، أعلنت أرامكو السعودية الأسعار المحدثة للوقود خلال الفترة من الأربعاء الموافق 11 نوفمبر وحتى 10 ديسمبر المقبل.

وثبتت أرامكو، سعر بنزين 91 عند مستوى 1.44 ريال خلال الشهر الجاري، بحسب موقعها الإلكتروني.

وتراجع سعر بنزين 95 لمستوى 1.58 ريال للتر، مقارنة بسعر 1.59 ريال خلال الفترة الماضية.

واستقرت أسعار الديزل والكيروسين عند مستوى 0.52 و0.70 ريال للتر على الترتيب.

كما ثبتت الشركة سعر غاز البترول المسال عند مستوى 0.75 ريال.

احتلت شركة أرامكو السعودية صدارة شركات النفط العالمية تحقيقاً للأرباح خلال الربع الثالث

واحتلت شركة أرامكو السعودية صدارة شركات النفط العالمية تحقيقاً للأرباح خلال الربع الثالث من العام الجاري، مسجلة أقل وتيرة تراجع في الأرباح بين الشركات رغم تداعيات جائحة كورونا على أسواق النفط عالمياً.

وحققت أرامكو صافي ربح بلغ 11.79 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام الجاري، بتراجع نسبته 44.6%، مقارنة بأرباح بلغت 21.29 مليار دولار في الربع المماثل من 2019.

وبحسب إحصاء أجرته “العربية.نت”، وبفارق كبير لصالح أرامكو، جاءت شركة رويال داتش شل- “شل”، متعددة الجنسيات، بريطانية وهولندية الأصل، في المركز الثاني بصافي ربح 489 مليون دولار خلال الربع الثالث من 2020، مقارنة بصافي ربح 5.88 مليار دولار في الربع المماثل من 2019، بتراجع 92%، وفقا لبياناتها المالية.

وكانت أرامكو السعودية قد أعلنت نتائجها المالية عن الربع الثالث من عام 2020م. وأظهرت النتائج قوة المركز المالي والأداء التشغيلي للشركة، على الرغم من التقلبات التي تشهدها السوق وتداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد على الاقتصاد العالمي.

وقال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين بن حسن الناصر في بيان: “بدأنا نشاهد بوادر أولية لتعافي الطلب على الطاقة خلال الربع الثالث إزاء تحسّن الأنشطة الاقتصادية على الرغم من التحديات التي تواجه أسواق الطاقة العالمية، وفي الوقت نفسه، حافظنا على التزامنا تجاه المساهمين من خلال الإعلان عن توزيعات أرباح قدرها 70.32 مليار ريال سعودي (18.75 مليار دولار).

هبطت أرباح شركة أرامكو السعودية خلال الربع الثالث من العام الحالي بـ 44.6%

وهبطت أرباح شركة أرامكو السعودية خلال الربع الثالث من العام الحالي بـ 44.6% على أساس سنوي مسجلة 44 مليار ريال (11.79 مليار دولار)، بحسب وكالة رويترز.

كما تراجعت أرباح أرامكو السعودية خلال فترة الأشهرة التسعة الأولى من العام ذاته بنحو 49% وصولا إلى 131 مليار ريال.

ويعكس هبوط أرباح أرامكو تأثير انخفاض أسعار النفط الخام وحجم المبيعات وضعف هوامش الربح في أعمال التكرير والكيميائيات.

وأعلنت أرامكو عن توزيع أرباح على المساهمين عن الربع الثالث بواقع 35 هللة للسهم وبقيمة 70 مليارر يال.

يذكر أن قيمة آرامكو المالية تقدر بحوالي 1.2 تريليون دولار.

وأزاحت أرامكو السعودية شركة ” آبل ” من عرش الشركات الأكثر قيمة سوقية،  لتصبح ” أرامكو ” الشركة الأكثر قيمة في العالم، من حيث القيمة السوقية، والتي تُقدر بنحو 7.915 تريليون ريال سعودي، أي ما يُعادل 2.11 مليار دولار تقريبًا بسعر الصرف الحالي.