«فيتاس» تستأنف التفاوض مع صندوق سند الألمانى على 3 ملايين دولار تمويلات

تدرس الحصول على رخصة «النانو فينانس»

«فيتاس» تستأنف التفاوض مع صندوق سند الألمانى على 3 ملايين دولار تمويلات
المال - خاص

المال - خاص

6:57 ص, الخميس, 27 أغسطس 20

كشف حسام هيبة، العضو المنتدب لشركة فيتاس – مصر للتمويل متناهى الصغر، أنها فى مراحل متقدمة من مفاوضات جادة مع صندوق سند الألمانى للحصول على تمويلات بقيمة تترواح بين 2 إلى 3 ملايين دولار.

وأضاف لـ«المال» أن المفاوضات كانت قد توقفت بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد مطلع العام الجاري، إلا أن الصندوق الألمانى عاود فتح الملف بجدية خلال الأيام الماضية، ويقترب من الموافقة على منح التمويلات.

و كانت «فيتاس» حصلت على تمويلات من «سند» العام الماضى بقيمة 500 ألف دولار، فى أول سنة لممارستها النشاط.

وأوضح العضو المنتدب أن شركته تسير بشكل متوازى فى التفاوض مع البنك الأهلى المصري، وبنك مصر، للحصول على تمويلات محلية بقيمة تصل إلى 200 مليون جنيه.

وأعلن هيبة أن شركته تدرس التقدم للهيئة العامة للرقابة المالية للحصول على رخصة لنشاط التمويل الأصغر أو ما يعرف بالنانو فينانس، لافتًا إلى إنها تبحث حالياً نسب المخاطر المحيطة بالنشاط ونسبتها للمحفظة حتى تستقر على القرار النهائي.

وأشار إلى أنه حال استعداد «فيتاس مصر» لتقديم خدماتها لشريحة التمويل الأصغر فستتقدم للحصول على الرخصة، لافتًا إلى أن الشركة تستهدف الشريحة الأعلى فى نشاط التمويل متناهى الصغر .

كانت «الرقابة المالية» قد أعلنت فى نوفمبر الماضى، السماح لشركات التمويل بتقديم خدمة التمويل الأصغر بحد أقصى 3 آلاف جنيه، ويمنح للأفراد بشرط السداد فى فترة لا تتجاوز 90 يوماً، فيما ستكون شركات التمويل مطالبة بالاستعلام عن طالب التمويل حال تجاوز حجم تمويله 500 جنيه، كما سيتم استخدام تطبيقات الهواتف الذكية لتقييم الموقف الائتمانى بنظام «آى سكور» لطالبى التمويل.

و«النانو فاينانس» هو أحد أشكال تطبيقات التكنولوجيا المالية الحديثة التى سينظمها قانون «تنظيم وتنمية استخدام التكنولوجيا المالية فى الأنشطة المالية غير المصرفية». وأكد العضو المنتدب لفيتاس – مصر للتمويل متناهى الصغر، أنها تخطط لافتتاح 3 فروع جديدة خلال العام الجاري، فيما يبلغ عدد الفروع الحالية نحو 5 فروع