«فيبكو» تطرح سلعًا غذائية وغير غذائية على البطاقات التموينية في يوليو

بتمويل من بنك الكويت الوطني

«فيبكو» تطرح سلعًا غذائية وغير غذائية على البطاقات التموينية في يوليو
محمد مجدي

محمد مجدي

12:07 م, الجمعة, 19 يونيو 20

كشف مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية أنه سيتم طرح السلع الغذائية وغير الغذائية، والتي يتم إنتاجها من قِبل شركة فيبكو؛ مجمع الصناعات الغذائية والتعبئة، التابع للقوات المسلحة، على منظومة المقررات التموينية وسلع فارق نقاط الخبز المدعم، بداية من شهر يوليو المقبل.

وقال المصدر، في تصريحات خاصة، لـ”المال”، إنه طبقًا للبروتوكول الذي تم توقيعه منتصف يونيو الحالي، سيتم طرح كميات كبيرة من السلع المتنوعة في فروع المجمعات الاستهلاكية ومنافذ جمعيتي، ومحالِّ البقالة التموينية ليتم صرفها على البطاقات التموينية، وذلك ضمن مقررات يوليو المقبل، وسلع نقاط الخبز المدعم.

كان الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قد وقّع، الأسبوع الحالي، برتوكول تعاون بين كل من الشركة القابضة للصناعات الغذائية، ومجمع الصناعات الغذائية والتعبئة للقوات المسلحة (فيبكو).

وبتمويلٍ من بنك الكويت الوطني مصر، بهدف توريد منتجات مجمع الصناعات الغذائية لصالح الشركات التابعة لوزارة التموين.

وأكد المصيلحي، في تصريحات صحفية، أن توقيع هذا البرتوكول يأتي في إطار رغبة وقدرة مجمع الصناعات الغذائية والتعبئة للقوات المسلحة والمصانع التابعة له بالمساهمة مع وزارة التموين والتجارة الداخلية في توفير السلع الغذائية للمواطن بأسعار تنافسية وجودة عالية وبكميات مناسبة لصرفها للمواطنين من داخل المنافذ التموينية والمجمعات الاستهلاكية.

مشددًا على أن هذه الكيانات الاقتصادية قائمة بالفعل ويجب أن يتم استخدامها جيدًا؛ حتى تكون قيمة مضافة للجميع.

وقال المصيلحي إن هناك سلعًا متوفرة لدى المجمع ذات جودة عالية وسعر عادل تتوافق مع احتياجات شركتي الجملة بما يضمن الإتاحة السلعية والاستدامة في التعاون بين الطرفين.

مؤكدًا أهمية المتابعة المستمرة والدقيقة لكل بنود التعاون بين أطراف البرتوكول الثلاثي وفقًا لنظام مؤسسي يحقق الهدف المنشود في أهمية توافر السلع اللازمة للمواطنين.

مع تأكيد وجود ممثلي لدي شركتي الجملة (العامة/ المصرية) لمتابعة تنفيذ ذلك بما يحقق وفرة المعروض من السلع التموينية والحرة داخل المنافذ التموينية والمجمعات الاستهلاكية.

وأشار اللواء أحمد حسنين رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية، إلى أنه ستتم إضافة منتجات مجمع الصناعات الغذائية في المنظومة التموينية أو بيعها كسلع حرة للمواطنين.

مثل الزيت، المسلي، الصلصة، المربى، الفول، المنظفات، وسلع أخرى، لصالح شركتي المصرية والعامة لتجارة الجملة.

وقال إنه سيتم إبرام مجموعة من العقود التفصيلية بين مجمع الصناعات الغذائية وشركتي المصرية والعامة لتجارة الجملة ، التابعتين للشركة القابضة للصناعات الغذائية وبما يضمن توافر السلع الأساسية باستمرار داخل المنظومة التموينية والسلع الحرة.

من ناحية أخري أكد ياسر الطيب ، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك الكويت الوطني مصر، أن البنك سيقوم بتوفير التمويل اللازم لصالح مجمع الصناعات الغذائية والتعبئة للقوات المسلحة (فيبكو).

وقال إن ذلك عن طريق شركة الفاو مصر لتصنيع المواد الغذائية لتدبير كل الاحتياجات السلعية المورَّدة من المجمع والمصانع التابعة له، والمخصصة لصالح وزارة التموين والتجارة الداخلية.

يُذكر أن الدعم الحكومي لوزارة التموين والتجارة الداخلية، في الموازنة المالية 2019- 2020، يبلغ 89 مليار جنيه دعمًا للسلع التموينية، 38 مليار جنيه للتموين، و51 مليار جنيه للخبز؛ وذلك لتوفير احتياجات 71 مليون مواطن يستفيدون من دعم الخبز المدعم، و64 مليونًا و400 ألف من المقررات التموينية.

ويحصل الفرد الواحد المقيد على البطاقة التموينية على 50 جنيهًا لأول 4 أفراد، وباقي الأفراد 25 جنيهًا كل شهر يحصل من خلالها على سلع غذائية وغير غذائية.

وذلك من خلال 32 ألف بقال تمويني، و4 آلاف فرع جمعيتي، و498 فرعًا تابعًا لشركات الأهرام والنيل والإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية “103 الأهرام، 167 النيل، 228 الإسكندرية”، العامة لتجارة الجملة 381 فرعًا، المصرية لتجارة الجملة 161 فرعًا.

بإلإضافة إلى شراء 150 رغيف خبز مدعم شهريًّا بسعر 5 قروش للرغيف الواحد، وذلك من خلال 28 ألف مخبز.