«فيات كرايسلر» تخطط لطرح طراز «جيب كومباس» خلال الربع الثاني من 2020

FCA تجرى مفاوضات مع الشركة الأمريكية العالمية لتحديد المواصفات الفنية للسيارة

«فيات كرايسلر» تخطط لطرح طراز «جيب كومباس» خلال الربع الثاني من 2020
شريف عيسى

شريف عيسى

9:17 ص, الخميس, 14 نوفمبر 19

تتجه فيات كرايسلر إيجيبت FCA، المالكة لكل من جيب، وفيات، وألفا روميو، لتقديم طراز جيب كومباس، التابعة لفئة السيارات الرياضية المتعددة الأغراض SUVs، بحلول الربع الثانى من العام المقبل.

أكد مصدر لـ«المال» أن FCA تجرى مفاوضات مع الشركة الأمريكية العالمية بغرض تحديد المواصفات الفنية للسيارة، بما يتلاءم مع الأجواء ونوعية الوقود المتوافرة فى السوق المحلية.

كانت مجموعة فيات كرايسلر أتوموبيلز مصر قد كشفت النقاب عن جيب كومباس، خلال فعاليات الدورة 25 من معرض القاهرة الدولى للسيارات «أوتوماك – فورميلا»، الذى أقيم سبتمبر من العام الماضى.

قدمت FCA خلال أوتوماك فورميلا جيب كومباس بمحرك سعة 1368 سى سى، بقوة 170 حصانًا، وعزم 250 تيوتن.متر بغرض رصد ردود الأفعال حيالها.

أشار إلى أن الدفع بطراز جيب كومباس فى مصر جاء نتيجة رغبة فيات كرايسلر إيجيبت لتقدم سيارة جديدة قادرة على المنافسة، لا سيما أن أحدث الموديلات التابعة للعلامة الأمريكية طرحت خلال 2015 عبر جيب رينيجيد.

أوضح أنه لا تفكير فى الوقت الحالى لتقديم الجيل الجديد من جيب رانجلر مجمعة محليا، لا سيما مع ارتفاع أسعار مكونات الجيل الحالى، الأمر الذى يصعب عمليات تسويقها فى ظل المنافسة الشرسة مع الموديلات الأوروبية، التى باتت تتمتع بإعفاء كامل من الرسوم الجمركية.

كانت وكلاء وموزعى جيب قد أعلنوا بداية أكتوبر من العام الحالى عن خصومات سعرية على موديلات جيب تصل إلى 175 ألف جنيه.

أكد أن الخصومات تستهدف دفع مبيعات العلامة الأمريكية فى السوق المحلية، مع استمرار حالة الركود التى تعانيها السوق منذ فبراير من العام الحالى.

بحسب بيانات مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، هبطت مبيعات جيب فى مصر خلال شهر سبتمبر من العام الحالى بنسبة تصل إلى %44.8، لتسجل 112 سيارة، مقارنة بحجم مبيعاتها خلال نفس الشهر من العام الماضى، التى قدرت 203 وحدات.

أشار التقرير إلى أن مبيعات 9 أشهر الأولى من العام الحالى، هبطت بمعدل %36.5 على مدار الفترة من يناير وحتى نهاية سبتمبر الماضي، لتسجل 985 سيارة، مقارنة بحجم مبيعات العلامة التجارية خلال الفترة ذاتها من العام الماضى، التى بلغت 1552 سيارة.

تمكنت العلامة الأمريكية من اقتناص حصة سوقية %1.1 على مدار 9 أشهر الأولى من العام الحالى، مقارنة بحصتها السوقية خلال الفترة ذاتها من العام الماضى، التى سجلت %1.6.

تصدرت جيب رينيجيد المركز الأول فى قائمة موديلات جيب الأعلى مبيعًا خلال العام الحالى بإجمالى 471 سيارة، فيما جاءت جراند شروكى فى المركز الثانى بإجمالى 464 وحدة، وتمكنت رانجلر من حصد المركز الثالث بإجمالى 50 سيارة.

بحسب البيانات الصادرة عن منفذ إسكندرية الجمركى خلال 8 أشهر الأولى من العام الحالى، تمكنت جيب من الإفراج عن 586 سيارة على مدار الفترة من يناير وحتى نهاية أغسطس، بتراجع %34.6 عن نفس الفترة من العام الماضى.