«فيات» تعيد إنتاج «بيانكى الفاخرة»

بدأت شركة بيانكى الإيطالية تنتج دراجات منذ تأسيسها عام 1885 إلا أنها اتجهت إلى تصنيع السيارات الرياضية المينى والفاخرة اعتباراً من عام 1899 ليتغير اسمها إلى أوتو بيانكى حتى توقف إنتاجها عام 1996.

«فيات» تعيد إنتاج «بيانكى الفاخرة»
جريدة المال

المال - خاص

1:58 م, الأثنين, 5 يناير 15

وكالات

بدأت شركة بيانكى الإيطالية تنتج دراجات منذ تأسيسها عام 1885 إلا أنها اتجهت إلى تصنيع السيارات الرياضية المينى والفاخرة اعتباراً من عام 1899 ليتغير اسمها إلى أوتو بيانكى حتى توقف إنتاجها عام 1996.

ذكرت وكالة مايكرو كارميوزيم، أن شركة فيات الإيطالية للسيارات تعتزم إعادة إنتاج سيارات بيانكى لتسويقها فى دول شرق أوروبا، وغيرها من دول الأسواق الناشئة بفضل حجمها الصغير وأسعارها المنخفضة التى تصل إلى حوالى 5 آلاف يورو فقط، على أن يتم طرحها فى الأسواق اعتباراً من العام المقبل.

وكانت شركة أوتو بيانكى قد ارتفعت شهرتها عندما تحالفت مع شركتى بيريللى وفيات عام 1955 لإنتاج موديلات مبتكرة، ولكن صغيرة الحجم، غير أن أسعارها فى ذلك الوقت كانت أعلى قليلاً من موديلات فيات من الحجم نفسه.

ومن أشهر موديلات أوتو بيانكى «A112» التى كانت مصنوعة من الفايبر جلاس، ولكن إنتاجها توقف منذ عام 1969، وكذلك موديل هاتش باك الصغير الذى ذاع صيته فى إيطاليا فى مجال سباق السيارات السريعة، وإن كان إنتاجه توقف عام 1986 بينما كان موديل y10 أول سيارة تستخدم محركاً أوتوماتيكياً متكاملاً من تصميم فيات ثم موديل بريمولا وموديل مينى.

ورغم أن «فيات» استحوذت على أوتو بيانكى خلال الخمسينيات لتحقق التكامل بينها وبين سيارات لانشا فإنها توقفت عن إنتاج موديلاتها المشهورة، لا سيما y10 عام 1995 لتصبح من السيارات النادرة فى العالم حتى الآن.

وكانت شركة أوتو بيانكى متخصصة أيضاً فى إنتاج الشاحنات الثقيلة والدبابات أثناء الحربين العالميتين الأولى والثانية ثم تحولت بعد ذلك إلى إنتاج السيارات الجذابة والرشيقة اعتباراً من عام 1957 مثل بيانكاسبيشيال الفاخرة الصغيرة وموديلات كابريولى التى استخدمت فيها محركات فيات 500، والتى كانت أكثر السيارات جاذبية فى منتجات أوتو بيانكى، بسبب الظروف الاقتصادية بعد الحرب، والتى أدت إلى ترك إدوارد بيانكى مؤسس الشركة إنتاج السيارات والتركيز على إنتاج الدراجات والموتوسيكلات، لكن العضو المنتدب للشركة فيروشو كوينتا فالى قرر المشاركة مع شركات عالمية مثل فيات لاستئناف إنتاج السيارات مرة أخرى.

وهكذا ولدت شركة أوتو بيانكى عام 1955 بين الشركاء الثلاثة عائلة بيانكى وشركة فيات وشركة بيريللى بنسبة %33.3 لكل منها، على أن تقدم فيات مكونات تجميع السيارات وخبرتها التكنيكية فى صناعة السيارات الرياضية والفاخرة، بينما كانت «بيريللى» تنتج إطارات للسيارات، فى حين كانت شركة بيانكى تنتج الشاسيه وبقية المكونات.

وكانت أول سيارة تنتجها الشركة الجديدة تحمل اسم بيانكينا، والتى كانت تعتمد على موديل «فيات 500»، وكان محركها 2 سيلندر فى مؤخرة السيارة ومن نوع السيارات المينى التى تفوقت على فيات 500 المشهورة فى ذلك الوقت، والتى كانت تجذب سيدات الطبقة المتوسطة فى إيطاليا عندما ظهر أول إنتاجها فى عام 1957 بينما ظهر موديل كابريولى فى عام 1960 وبعد ذلك توالى إنتاج موديلات عديدة مثل بيرلينا وبانوراميكا وستيلينا وبريمولا، والتى ظهرت فى معرض تورين الإيطالى للسيارات فى عام 1963، لكن اعداداً محدودة منها هى التى تم إنتاجها مثل ستيلينا التى لم ينتج منها سوى 502 نسخة فقط.

ونالت موديلات بريمولا إعجاب مصممى السيارات بشركة فيات، لدرجة أنهم اعتمدوا عليها فى إنتاج الموديلات المعروفة فيات 127 وفيات 128 فى أواخر الستينيات وإن كانت بريمولا ظهرت ببابين و3 أبواب و4 أبواب ومحركات «cc1221» و«cc1197» 4 سيلندر و«cc1438» 4 سيلندر.

وعندما حدثت أزمة فى سوق الدراجات والموتوسيكلات فى أواخر الستينيات اضطرت عائلة بيانكى لبيع حصتها كلها فى شركة أوتو بيانكى إلى شركة فيات عام 1968.

وقدمت فيات فى عام 1969 موديلين جديدين لسيارات بيانكى هما أوتو بيانكى «a111» وأوتوبيانكى «a112»، وإن كان الموديل الأول مقتبساً من بريمولا، ولكن أكبر حجماً وأوسع فى الصالون الداخلى لدرجة أنه تم إنتاج 50 ألف سيارة منه، وإن كان إنتاجه قد توقف منذ بداية عام 1972.

ولكن موديل «a112» سجل نجاحاً أكبر بعد دخوله سباق السيارات السريعة بنسخ رياضية مثل «a112» ابارث، لدرجة أنه استمر إنتاجه طوال السبعينيات، وإن كان يحمل اسم لانسا فى جميع الأسواق الأوروبية ما عدا إيطاليا وفرنسا، حيث استمر يحمل اسم أوتو بيانكى حتى توقف إنتاجه بعد 16 سنة.

وبلغ إجمالى إنتاج «a112» أكثر من مليون و250 سيارة حتى عام 1986 عندما حل محله أوتو بيانكى «y10» الذى اعتمد على محركات فيات، لكنه ظل أيضاً يحمل اسم لانسا فى معظم أسواق أوروبا ما عدا فرنسا حتى عام 1989، ولكن فى عام 1992 تم اغلاق المصنع الذى ينتج هذا الموديل فى مدينة ديزيو الإيطالية لتختفى العلامة التجارية أوتو بيانكى تماماً من الأسواق فى عام 1996 وإن كان موديل «y10» حل محل لانشا y بيسلون فى جميع الأسواق ما عدا إيطاليا.

جريدة المال

المال - خاص

1:58 م, الأثنين, 5 يناير 15